شيخ الأزهر: الدين بريء من التطرف.. وأدعو الله أن يحقق على أيدي الرئيس آمال البلاد والعباد

هنأ فضيلة الإمام أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف الرئيس عبد الفتاح السيسي والشعب المصري بذكرى المولد النبوي الشريف.

احتفال بالنبوة

وقال الطيب، في ذكرى الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في حضور الرئيس السيسي، إن الاحتفال بمولد النبي ليس احتفالًا بعظيم من العظماء أو مصلح من المصلحين ممن يتوقف التاريخ عند دورهم كثيرًا، مشيرًا إلى أنه احتفالًا بالنبوة، لافتًا إلى أن ذكرى المولد هذا العام مع ذكرى نصر أكتوبر العظيم.

وتابع شيخ الأزهر، أن النبي ما ضرب بيده شيًا قط إلا لأأن يجاهد في سبيل الله، وكان يبشر المظلومين الذين لا يستطيعون دفع الضر عن أنفسهم، وما خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما؛ ما لم يكن إثمًا، وكان يعظم النعمة؛ يحلب شاهه ويخدم نفسه، وكان يكرم كل كريم قوم ويوليه عليهم، يختلط بالناس ويحترس منهم.

خصال النبي

وتابع الدكتور أحمد الطيب، أن النبي ترك نفسه من الجدل ولم يكن يذم أحدًا أو يعيبه، مطالبًا بالتآسي بخصال النبي وطباعه الحميدة التي فطره الله عليها، مؤكًا أن هناك الكثير من الفلاسفة والكتاب تحدثوا عن النبي محمد مثل: غاندي، وراما كريشنا، ولامارتين، وتولستوي ومونتيه'، مشيرًا إلى أن هناك من يستخدم الدين ستارًا لتبرير الإرهاب والتطرف، وأن الدين منهم براء.

برنارد شو

واستشهد الطيب بما قاله الكاتب الإنجليزي برنارد شو ذائع الصيت عن النبي محمد على النحو التالي: إن أوروبا الآن بدأت تُدرك حكمة محمد وبدات تعشق دينها، وأن أوروبا سوف تبرئ اللإسلام ممن اتهتمهته به من أراجيف رجالها ومفكريها في العصور الوسطى وسيوكن دين محمد هو النظام الذي تؤسس عليه أوروبا دعائم السلام، وتستند عليه في حل المشكلات والمعضلات، واعتقد أن رجلاً كمحمد لو تسلم زمام الحكم المطلق في العالم لقاد العالم إلى الخير، ولحقق له السلام والسعادة المنشودة.

ودعا شيخ الأزهر لرئيس الجمهورية، بأن يمنحه الله المزيد من العزم والقوة، وأن يحقق على يديه آمال البلاد والعباد وأن يحفظه لمصر، وأن يحفظ مصر به، مقدمًا نسخة من مصحف الأزهر الشريف للرئيس السيسي.

وزير الأوقاف يهدي الرئيس السيسي سلسلة رؤية في احتفال المولد النبوي.. فيديو

أحمد الطيب : مِنَ المؤلمِ أن تكون فضيلتي التواضعِ والمساواةِ في بلادِ غير المسلمينَ أظهرُ وأكثرُ انتشارًا منها في بلادِنا