طارق شوقي : التعليم ليس شهادة خادعة.. والتقييم «روشتة» لا درجات

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أن التعليم المصري تغير في الأعوام الأخيرة بشكل جذري والظروف أفادت في الوصول إلى النتائج المرجوة في زمن أقل من المستهدف وبإمكانيات أقل .

وتابع خلال مقطع صوتي نشره عبر صفحته الرسمية على فيس بوك، أن الوزارة تقدم رحلة تعليمية للطلاب بداية من مرحلة الروضة وحتى ما قبل المرحلة الجامعية وتحرص على تقديمها بدون قلق أو تكلف ولهذا كان لا بد من منظومة التعليم الجديدة والتي تهدف إلى إكساب الطلاب مهارات حياتية بجانب الأمور المعرفية.

وأكد شوقي أن أسلوب التقييم في المنظومة التعليمية الجديدة تغير إلى الأفضل ولا يوجد اختبارات تقليدية ولكن يتم التقييم على ما قدموه طوال العام.

ولفت إلى أن نظام الامتحان التقليدي الذي يختبر الحفظ بكميات كبيرة تبدل إلى اختبارت أخرى معظمها يعتمد على المشاريع البحثية.

وأشار إلى أن النظام الجديد لا يعني «كمال» الطالب في السنوات الدراسية الأولى ولكن تطوير الطالب ومعالجة جوانب القصور لديه.

وأردف  أنه لا يمكن اعتبار التعليم ورقة أو شهادة خادعة يتم الحصول عليها بأي ثمن ولذلك التقييم لا يكون بالدرجات ولكن من خلال روشته تحتوى على نقاط ضعف الطالب وكيفية تقويمها وكذلك نقاط تميزه.

وحذر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، من إحباط الأطفال ولكن يجب تأنيبهم على إهمالهم.