عاصفة ترابية تضرب عددا من المدن السعودية.. لحظة رصد الجبال المتحركة .. فيديو

عاصفة ترابية تعرضت لها عدد من المدن السعودية خلال الساعات الماضية بعد تقلبات حدوث تقلبات جوية على مناطق من المملكة، الأمر الذي يتكرر في مثل هذا الشهر من كل عام.

ووثق فيديو لحظة وصول العاصفة الترابية إلى عدة مناطق في السعودية وهي عباراة عن موجات من الغبار غطت العديد من مناطق المملكة بدأت منذ العاشرة من صباح يوم أمس وهي عبارة عن موجة رياح شمالية وشمالية غربية حاملة معها الأغبرة التي تدنت معها مستويات الرؤية.

وتظهر لقطات الفيديو صورة للعاصفة الترابية وكأنها جبال تتحرك نحو المدن السعودية في ظاهرة تحدث في مثل تلك الفترة من كل عام في عدد من الدول العربية.

.وكانت الرئاسة العامة للأرصاد، قد توقعت سرعة في الرياح السطحية وإثارة للغبار والأتربة على عدد من المناطق والمحافظات.

فيديو الـ عاصفة الترابية

 

تحذيرات من الرياح السطحية

وأصدر  المركز الوطني للأرصاد تحذيرا عن حدوث مثل هذا النشاط  مثل هذه الرياح السطحية التي شملت كذلك عدة مدن من بينها الخرج والدوادمي وعرعر وسكاكا ورفحاء والقريات وطريف والأحساء مسببة إرباكا ملحوظا في حركة السير والتنقل في مختلف المواقع وتوقع المركز هطول أمطار رعدية على أجزاء من شرق ووسط المملكة، كما توقع انخفاضا في درجات الحرارة على معظم مناطق المملكة.

من جهته أصدر المركز الوطني للأرصاد عبر نظام الإنذار المبكر تنبيهات عدة حول حالة الطقس المتوقعة خلال الساعات القادمة في المدينة المنورة ومكة المكرمة والرياض، والشرقية وحائل والقصيم.

حالة الطقس

وكان المركز الوطني للأرصاد السعودي توقع في تقريره اليومي عن حالة الطقس ليوم السبت تكون رياح نشطة وأتربة مثارة على منطقة المدينة المنورة تشمل تأثيراتها نشاطا للرياح السطحية وتدنيا في مدى الرؤية .

وبيّن المركز أن الحالة التي تشمل المدينة المنورة ومحافظات الحناكية والعلا والمهد واليتمة وخيبر ووادي الفرع  استمرت حتى الساعة الـ ٥ عصرا .

الرياح السطحية

وذكرت بالنسبة إلى حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية على الجزء الشمالي والأوسط بسرعة 20-40 كم/ساعة، وتكون جنوبية شرقية إلى جنوبية على الجزء الجنوبي بسرعة 25-50 كم/ساعة، وارتفع الموج من متر ونصف إلى مترين ونصف يصل إلى ثلاثة أمتار على الجزء الجنوبي، ومن متر إلى مترين على الجزأين الشمالي والأوسط، وحالة البحر مائج على الجزء الجنوبي ومتوسط الموج على الجزأين الشمالي والأوسط، فيما كانت حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 10-30 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف، وحالة البحر خفيف الموج.

تدني الرؤية في المدينة

أصدر المركز الوطني للأرصاد تنبيها بشأن حالة الطقس اليوم بمنطقة المدينة المنورة، تضمن عوائق ترابية تشمل تأثيراتها تدنيا في مدى الرؤية، وأوضح المركز أن الحالة التي تشمل المدينة المنورة ومحافظات الحناكية والمهد واليتمة ووادي الفرع، تستمر حتى الساعة الـ 5 عصرا.

وعوائق ترابية شملت تأثيراتها رياحا سطحية على الرايس والفريش وبدر وينبع وينبع النخل، بدأت الساعة الـ 6 صباحا واستمرت حتى الساعة الـ 12 ظهرا.

لماذا سميت رياح الخماسين بهذا الأسم

وذكرت هيئة الأرصاد الجوية أن رياح الخماسين خلال رحلتها الطويلة تحمل كمياتٍ كبيرة من الأتربة والرمال، التي قد تحجب نور الشمس بشكلٍ كامل وتحول النهار إلى ما يُشبه الليل.

وكشفت هيئة الأرصاد الجوية أن المنخفضات الخماسينية هي المنخفضات التي تتشكل في السفوح الشرقية لجبال أطلس في وسط و غرب الجزائر وتتحرك موازية لسواحل البحر الأبيض المتوسط من الجزائر لتونس ثم ليبيا و مصر الى بلاد الشام و العراق و تركيا.

وتبدأ رياح الخماسين بالعادة بالتشكل مع بدء فصل الربيع فلكيا الاعتدال الربيعي 22 مارس و تستمر لمدة 50 يوم و هذا سبب تسميتها بالمنخفضات الخماسينية أي 50 يوم فترة تأثيرها اغلب السنوات.

حركة الشمس الظاهرية

وحول سبب تشكل رياح الخماسين، تبدأ  مع حركة الشمس الظاهرية نحو الشمال مع الاعتدال الربيعي وتبدأ حرارة اليابسة بالزيادة اكثر من المناطق الساحلية و الحرارة مياه البحر الأبيض المتوسط لذا ينخفض الضغط الجوي كلما ارتفعت الحرارة في الصحاري و فينتج عنها عدم استقرار ديناميكي في طبقات الجو بسبب الاختلاف الحراري للكل الهوائية الباردة فوق البحر و الدافئة فوق اليابسة و تلعب جبال اطلس في شمال غرب القارة الافريقية دوراً ديناميكياً في زيادة الحركة الدوانية للرياح المرافقة للمنخفض الجوي في السفوح الشرقية للسلسلة الجبلية.

وذكرت هيئة الأرصاد الجوية أن الأجواء المرافقة لرياح الخماسين تتمثل في أن تترافق المنخفضات الخماسينية بجبهة دافئة و اجواء مغبرة و رياح نشطة و ربما حالة عدم استقرار جوي ثم جبهة هوائية باردة و كتلة باردة نسبيا أو باردة تتسبب بهطول أمطار في بعض المناطق.

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد

الأرصاد تكشف طقس الأسبوع: شديد البرودة ليلا وشبورة ورياح ترابية

الأرصاد: طقس السبت شديد البرودة ليلا والصغرى بالقاهرة 13