عالم أزهري عن استخدام القسوة في تهذيب الأطفال: «متكونش أوفر».. فيديو

قال الشيخ مصطفى الأزهري، أحد علماء الأزهر الشريف، إن نساء عصر سيدنا النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) شهدن برحمته، لافتًا إلى أن رجلاً جاء إلى سيدنا عمر (رضي الله عنه) وقال له يا أمير المؤمنين إن لدي ابن يعقني.

حقوق الآباء والأبناء

وأضاف، خلال لقائه مع الإعلامية نشوى مصطفى ببرنامج «بنت البلد» المذاع عبر قناة «صدى البلد 2»، أن سيدنا عمر أرسل لإحضار الولد؛ فقال الولد لأمير المؤمنين «هل لوالدي عليّ حق، قال نعم؛ قال وهل أنا لي على والدي حق؛ قال نعم؛ قال ما هي حقوقي يا أمير المؤمنين؟».

وتابع: «قال أمير المؤمنين أن يعلمك من القرآن شئ، وأن يختار لك أمًا صالحة، وأن يسميك اسمًا حسنًا؛ قال والله ما فعل من الثلاثة شئ؛ ما علمني من القرآن شئ، واختار لي أمًا ماجوسية، وما اختار لي اسمًا حسنًا؛ سماني جُعلة (اسم من أسماء الحشرات)؛ فنظر سيدنا عمر إلى الرجل وقال له والله قد عققت ولدك قبل أن يعُقك».

عالم أزهري

القسوة في التهذيب

ونصح الآباء الذين يعاملون أولادهم بعنف، مطالبًا إياهم بمعاملة أبنائهم بالرحمة «القسوة أكتر حاجة تجعل القلب لا يلين لأي شئ إطلاقًا؛ معاملته بالقسوة هتخليه يعاند»، مؤكدًا أنه يمكن استخدام القسوة في التهذيب «بس مش بالشكل الأوفر إللي احنا بنشوفه».

ولفت إلى أن النبي (صلى الله عليه وسلم) كان رحيمًا «كان سيدنا الحسن يركب على كتفه اليمين، وسيدنا الحسين على كتفه الشمال؛ مكانش عاوز يرفع من السجود علشان ميزعجهمش»؛ وكان يأمر بألا يتسبب أحد في بكاء سيدنا الحسين «لا تبكوا الحسين ولدي».

https://www.youtube.com/watch?v=lV4y1Y2khKU

عالم أزهري يوضح كيفية استغلال الوقت والإحساس ببركته

عالم أزهري: ليلة القدر لا يسمع فيها نباح الكلاب وشمسها بلا شعاع.. فيديو