عالم الحيوان لم يسلم من زواج الأقارب.. أقصر زرافتين في العالم تعرف على قصتهما

يحذر العلماء والأطباء دائمًا البشر من زواج الأقارب، لما له من تأثير بالغ على الأطفال الذين يولدون طبقا لهذا الزواج، ويسبب تشوهات وعيوب خلقية، ولكن الأمر لم يقف عند البشر وحدهم بل امتد إلى عالم الحيوان.

فعلى الرغم من أن الزرافة تتميز عن غيرها من الحيوانات بالقامة الطويلة، لكن العلماء عثروا على نسختين من هذا الحيوان تعانيان من قصر القامة بشكل مثير للدهشة، ففي الحالة الطبيعية يبلغ متوسط طول الزرافات 5.4 متر، بينما لم يزد طول الزرافتين اللتين عثر عليهما في إفريقيا 2.8 متر، أي نصف الطول المتعاد لهذا الحيوان.

زواج الأقارب في العالم الحيوان

صحيفة 'ديلي ميل' البريطانية ذكرت ، الخميس، أن العلماء يعتقدون أن هاتين الزرافتين تعانيان من حالة القزامة، نتيجة زواج الأقارب، تماما كما يحدث مع البشر.

والقزامة عبارة عن نقص في القامة ينتُج عن حالة وراثية أو طبية، ويعرف أيضا باسم خلل التنسج العظمي الغضروفي، وتفضي إلى نمو الهيكل العظمي بشكل غير طبيعي.

'جيميل'، إحدى الزرافتين، التي قال العلماء إنها ذات حركة محدودة، بسبب ساقيها القصيرتين.

وتنتمي واحدة من الزرافتين إلى فصيلة 'النوبية' التي كانت منتشرة في شمال إفريقيا، ورغم انقراضها هناك، ظلت أعداد منها في دول إفريقية أخرى مثل أوغندا.

الزرافات الأنجولية

وشوهدت هذه الزرافة للمرة الأولى في عام 2015 في المنتزه الوطني في أوغندا، حيث لاحظ الباحثون أن أطراف هذا الحيوان لديه أطراف غير متناسبة مع جذعه ورقبته.

وفي عام 2020، عاد فريق الباحثين من أجل الاطلاع على حالة هذه الزرافة، وكانت هناك نسخة مطابقة في نامبيا واسمها 'نيجيل'، وهي من فصيلة 'الرزافات الأنجولية'، نسبة إلى جمهورية أنجولا في إفريقيا.

وقارن الباحثون الصور الرقمية والقياسات لكل من الزرافتين، وكلاهما بالغين، مع زرافات أخرى خاصة تلك التي تعيش في نفس المنطقة.

وخلص هؤلاء إلى أن القزامة، خاصة أن الهيكل العظمي لهذين الحيوانين يعاني من تشوها، ولا تتفق مع قياسات أقرانهما من نفس الفصائل.

ووجد الباحثون أن أرجل الزرافتين أصغر من نظيرتهما، وأطرافهما الأمامية أقل من المعدل الطبيعي.

تفاصيل وفاة الزرافة زيزو .. جاءت منذ أيام من جنوب إفريقيا والزراعة تفتح تحقيقا في الواقعة

40 ألف زائر لحديقة حيوان الجيزة خلال أول أيام العيد