فتوى بتحريم مشاهدة كأس العالم.. والإفتاء ترد: مشروعة ومباحة

انتفضت منصات مواقع التواصل الاجتماعي الساعات الماضية، ضد الدكتور يونس مخيون رئيس مجلس شيوخ حزب النور السلفي، على خلفية تصريحاته وتحريمه مشاهدة مباريات كأس العالم، حيث أكد أنها مجرد إهدار للوقت والمال والجهد.

تصريحات مخيون، أثارت جدلا كبيرا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن ظهر عبر  فيديو بثه بصفحته الشخصية على مواقع التواصل، والخروج بفتوى بشأن مشاهدة المباريات خلال كأس العالم، قائلا: «إن الوقت كنز المسلم، والأوقات والساعات الضائعة سيحاسب عليها المسلم».

قلب الموازين

تابع مخيون، أن المسلم ليس له وقت ليضيعه، قائلا: «ما هي الفائدة التي تعود على المشاهد أو المتابع؟ وليس معنى حديثنا عدم ممارسة الرياضة، ولكن نحن نحث الأشخاص على ممارسة الرياضة.. نحن أمة لها غاية ولها هدف، فممارسة الرياضة لا بد أن يكن لهدف ولغاية».

وبين مخيون أن كرة القدم هي قلب للموازين،قائلا: «بمعنى أن واحد وضعه الحقيقي أن يوضع أسفل سافلين لكفره أو فسقه وانحرافه، وأنت بدورك وبمشاهدتك تقوم بجعله علم ومشهور».

الإفتاء ترد على يونس مخيون

ردت دار الافتاء المصرية، على مزاعم يونس مخيون، مؤكدة أن مشاهدة ومتابعة كرة القدم ومشاهدة أحداث مباريات كأس العالم مباحة ومشروعة.

كشف خالد عمران، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، حكم مشاهدة مباريات كرة القدم، موضحا أنها أحد الألعاب الرياضة والرياضة شيء معتبر في الإسلام، لدرجة أن النبي مارس الرياضة مع أصحابه وزوجته عائشة.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن الكرة لها اتحاد ومعتمدة كشأن رياضي وتقوي الجسد والعقل.

الإفتاء: كرة القدم ليست حرام

ولفت عمران، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إلى أن كرة القدم ليست حرام وإنما بها إفادة وتسهم في التعرف على الثقافات الأخرى.

وأكد أنه لا يملك أحد الحكم على أحد من خلق الله مثل اللاعبين بأنهم أسفل السافلين، مضيفا أن من يريد النجاح في أي مجال من مجالات الحياة عليه النظر إلى قصص الناجحين وهذا لا يؤثر على تدينهم.

موعد مباراة البرتغال ضد أوروجواي والقنوات الناقلة في كأس العالم 2022

مباراة الكاميرون وصربيا في كأس العالم 2022.. مباشر لحظة بلحظة