فضل الأيام العشرة من ذي الحجة

مع اقتراب نهاية شهر ذي القعدة يبحث المسلمون عن فضل الأيام العشرة من ذي الحجة التي ذكرت في القرآن الكريم وحباها النبي صلى الله عليه وسلم.

فضل الأيام العشرة من ذي الحجة

ذهب كثير من المفسرين إلى أن الليالي المقصودة في سورة الفجر، التي قال فيها الله تعالى: ﴿وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ﴾ [ هي العشر من ذي الحجة، والتي يتعلق بها العديد من الأحكام والآداب والفضائل، ومنها:

أنها أيام شريفة ومفضلة، يضاعف العمل فيها، ويستحب فيها الاجتهاد في العبادة، وزيادة عمل الخير والبر بشتى أنواعه، فالعمل الصالح في هذه الأيام أفضل من العمل الصالح فيما سواها من باقي أيام السنة، فقد روى ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ» يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: «وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ» أخرجه أبو داود وابن ماجه وغيرهما.

حكم صيام يوم العاشر من ذي الحجة

وأكدت الإفتاء أنه يحرم باتفاقٍ صيام يوم العاشر من ذي الحجة؛ لأنه يوم عيد الأضحى، فيحرم صوم يوم عيد الفطر، ويوم عيد الأضحى، وأيام التشريق، وهي ثلاثة أيام بعد يوم النحر؛ وذلك لأن هذه الأيام منع صومها؛ لحديث أبي سعيد رضي الله عنه: 'أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نَهَى عَنْ صِيَامِ يَوْمَيْنِ؛ يَوْمِ الْفِطْرِ، وَيَوْمِ النَّحْرِ' رواه البخاري ومسلم واللفظ له.

وحديث نبيشة الهذلي رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «أَيَّامُ التَّشْرِيقِ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ وَذِكْرٍ للهِ» أخرجه مسلم في 'صحيحه'.

حكم صيام الأيام الثمانية الأولى من ذي الحجة

ويستحب صيام الأيام الـ 8 الأولى من شهر ذي الحجة؛ وهذا ليس لأن صومها سنة، ولكن لاستحباب العمل الصالح بصفة عامة في هذه الأيام المفترجة التي تحدث عنها الله تعالى، والصوم من الأعمال الصالحة، وإن كان لم يرد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم صوم هذه الأيام بخصوصها، ولا الحث على الصيام بخصوصه في هذه الأيام، وإنما هو من جملة العمل الصالح الذي حث النبي صلى الله عليه وآله وسلم على فعله في هذه الأيام كما مر في حديث ابن عباس.

 

الآداب الواردة في عشر ذي الحجة لمن يعزم على الأضحية

من الآداب في عشر ذي الحجة لمن يعزم على الأضحية: ألا يمس شعره ولا بشره؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْرُ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ، فَلَا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا» أخرجه الإمام مسلم في 'صحيحه' عن أم سلمة رضي الله عنها.

والمراد بالنهي عن أخذ الظفر والشعر: النهي عن إزالة الظفر بقَلْم أو كَسْر أو غيره، والمنع من إزالة الشعر بحلق أو تقصير أو نتف أو إحراق، أو أخذه بنورة أو غير ذلك، وسواء شعر الإبط والشارب والعانة والرأس وغير ذلك من شعور بدنه، والنهي عن ذلك كله محمول على كراهة التنزيه وليس بحرام.

والحكمة في النهي: أن يبقى كامل الأجزاء ليعتق من النار، والتشبه بالمحرم في شيء من آدابه، وإلا فإن المضحي لا يعتزل النساء ولا يترك الطيب واللباس وغير ذلك مما يتركه المحرم.

أفضل الأعمال فى العشر الأوائل من ذى الحجة

كشف الدكتور عبدالغني هندي، عضو مجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، أفضل الأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة ، موضحًا أن هذه الأيام تعد من مواسم الخيرات والطاعات، لما فيها من فضل عظيم، من الجزاء والثواب.

وقال عبدالغني هندي، خلال لقائه مع الإعلامية هند النعساني، عبر برنامج «صباح البلد» المذاع على قناة صدى البلد، إن أفضل الأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة، هي مشاركة الحجاج عاداتهم وتقاليدهم، كما أن اغتنام مواسم الخيرات ضرورة على كل مسلم، موضحًا أن الدين الإسلامي له منظور خاص، ويجب أن تبنى الأفكار الدنيوية والإنسانية على هذا المنظور.

وتابع: الإنسان إذا أراد أن يبنى عملا ناجحا لابد ان يدعمه الآخرون، حيث أنه لا يمكن لأي إنسان أن يبني عملا نجاحا دون مشاركة زملائه معه.

اغتنام أفضل الأعمال فى العشر الأوائل من ذى الحجة

وأوضح عبدالغني، أن الإنسان الذي لم يكتب له الحج هذا العام، يجب عليه ان يشارك الحجاج عاداتهم وتقاليدهم في البيت الحرام، حيث يجب عليه صوم أول عشر أيام من شهر ذي الحجة، إضافة إلى التكبير والتهليل أيام العيد.

فضل اغتنام مواسم الخيرات

وأكمل: يجب على أولياء الأمور اغتنام مواسم الخيرات، من خلال تعريف النشء بالعادات والتقاليد الإسلامية، وتعليمهم أمور الدين، لأن أغلبية النشء منغمسون في مواقع التواصل الاجتماعي.

دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة

دعاء العشر الأوائل من ذى الحجة يجب على كل مسلم استغلال تلك الأيام حيث أكدت دار الإفتاء على فضل العمل الصالح في الأيام العشر الأولى من ذي الحجة، واستحباب صيام الأيام الثمانية الأولى؛ لأن الصوم من جملة العمل الصالح، وسنية صوم يوم عرفة، وحرمة صوم يوم العاشر، وهو يوم العيد.

ومن العمل الصالح هو الدعاء والتقرب إلى الله بهذه العبادة وأن يتضرع الإنسان إلى ربه ويدعوه أن يحقق كل ما يتمناه ويسعى له.

  • يارب أصلح حياتي على طاعتك وأحسن عملي واغفر لي
  • اَللَّهُمَّ اغفِرْ لي وارحمني واهْدِني وعافِني وارزقني
  • اللّهم إنّي أعوذ بكَ من الكسل والمأثم والمغرم
  • اللّهم إِنِّي ظَلَمتُ نَفْسِي ظُلْماً كثِيراً وَلا يَغْفِر اَلذُّنُوب إِلَّا أَنْتَ فَإغْفِر لي مَغفِرَةً مِن عِنْدِكَ
  • اللهم ارحمني إِنَّك أَنْتَ الْغَفور اَلرَّحِيم اللّهم إنّي أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات
  • اللّهم إِني أعوذُ بِكَ مِنْ شَر سَمْعِي وَمِن شَرّ بصَرِي وَمِن شَرّ لِسَاني وَمِن شَرّ قَلبي وَمِن شَرّ مَنِيِّي
  • اللّهم إنّي أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء
  • اللّهم إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ البرَصِ وَالجنُونِ والجُذَامِ وسّيءِ الأَسقامِ
  • اللّهم أَلْهَمَنِي رُشدِي وأَعِذني مِن شَرّ نفسي
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال'
  • اللهم اجعل قلبي رحيما، واجعل لساني صادقا، واجعل عيني مخلصة، واجعل سمعي مطيعا، واجعل يدي كريمة، واجعل قدمي ثابتة
  • اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم'
  •  اللهم انصر المستضعفين في كل مكان، وانصر المظلومين في كل زمان، واجعل دائرة الظلم تنقلب على الظالمين.
  •  اللهم اهدِ قلوبنا وثبت أقدامنا على صراطك المستقيم، واجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه.
  •  اللهم اجعل أيامنا كلها أيام خير وبركة، وأعمارنا كلها أعمار في طاعتك، وارزقنا من حيث لا نحتسب.
  •  اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور صدورنا، واجعله شفاءً لصدورنا وداءً لأحزاننا، واجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهل الله وخاصته.
  •  اللهم اجعلنا من المسلمين الذين إذا ذُكِرَ الله وجلَّتْ قلوبهم، وإذا تُلِيَتْ عليهم آياته زادتهم إيمانًا، وإذا أُنْفِقَتْ عليهم صدقاتهم أحسنوا بها، وإذا حصل عليهم البلاء صبروا، وإذا أُتُوا بالرزق شكروا.
  •  اللهم اجعلنا من الذين يستغفرونك ويتوبون إليك في كل وقت وحين، ويتركون المعاصي ويتبعون الهدى، ويسعون فيما يرضيك ويُرْضِي رسولك الكريم.
  • اللهم اجعلنا من أهل التقوى والعفاف والورع، وأعنا على ذلك برحمتك يا أرحم الراحمين، واسترنا بسترك الجميل واجعلنا من المتقين الذين هم في جنات النعيم.
  •  اللهم اجعلنا من أهل الجنة، ولا تجعلنا من أهل النار، واغفر لنا ذنوبنا وخطايانا، واجعل عملنا خالصًا لوجهك الكريم، واجعلنا من الذين يعملون الصالحات ويتقون الله في السراء والضراء.
  • 'رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي'، وهو دعاء يأتي في القرآن الكريم في سورة طه الآية 25-28، ويعني 'ربي افتح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفهموا قولي'.
  • 'رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا'، وهو دعاء يأتي في القرآن الكريم في سورة الكهف الآية 10، ويعني 'ربنا امنحنا رحمتك وهيئ لنا من أمرنا رشدا' 'اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا وَرِزْقًا طَيِّبًا وَعَمَلاً مُتَقَبَّلاً'، ويعني 'اللهم إني أسألك علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا'.
  • 'رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا'، وهو دعاء يأتي في القرآن الكريم في سورة الإسراء الآية 80، ويعني 'ربي ادخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا'.
  • اللهم احفظ لي ولوالديَّ ولأولادي ولأهلي ولمن أحبَّ ولمسلمين كلهم.
  • اللهم احفظ لنا أولادنا من كل شر ومكروه، واجعلهم من عبادك الصالحين الذين يتقونك في السراء والضراء.
  • اللهم احفظ لنا أولادنا وارحمهم، واحرسهم بحراسة تغطيهم من فوقهم ومن تحتهم ومن يمينهم ومن شمالهم، ومن أمامهم ومن خلفهم.
  •  اللهم احفظ لنا أولادنا واجعلهم من عبادك الصالحين الذين يحبونك ويعملون بما يرضيك، ويبتعدون عن كل ما يغضبك.
  • 5- اللهم احفظ أولادنا وانصرهم ونفعهم بما علمتنا وعلمت الناس، واجعلهم من الذين ينفعون الناس ويسعون لرضاك.
  • 6- اللهم احفظ أولادنا واجعلهم من الذين يعملون لدينك ودنياك، ويحبون الخير للناس ويبتعدون عن الشر.
  • 7- اللهم اجعل أولادنا مع الذين تحبهم وترضاهم، واحفظهم من كل سوء ومكروه، واجعلهم من عبادك الصالحين المؤمنين.
  • 'اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ، مُذهِبَ الْبَأْسِ، اشْفِ أنْتَ الشَّافِي، لَا شِفَاءَ إِلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لَا يُغَادِرُ سَقَمًا'
  •  دعاء إبراهيم الخليل:

    'وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ'

  • 3. دعاء النبي صلى الله عليه وسلم:

    'أسْألُ اللَّهَ العَظِيْمَ رَبَّ العَرْشِ العَظِيْمِ أنْ يَشْفِيَكَ'

  • 4. دعاء الرقية الشرعية:

    'بِسْمِ اللهِ الَّذِيْ لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيْعُ الْعَلِيْمُ'

  • 5. دعاء زيارة المريض:

    'لَا بَأْسَ طَهُوْرٌ إِنْ شَاءَ اللَّهُ'

  • 6. دعاء الشفاء من العين:

    'أَعُوْذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لاَمَّةٍ'

  • 7. دعاء الشفاء من السحر:

    'أَعُوْذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ وَمِنْ كُلِّ نَفْسٍ أَوْ عَيْنٍ حَاسِدٍ'

  • 8. دعاء الشفاء من الأمراض المزمنة:

    'اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ، أَذْهِبِ الْبَأْسَ، وَاشْفِ، أَنْتَ الشَّافِي، لَا شِفَاءَ إِلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لَا يُغَادِرُ سَقَمًا'

  • ماذا يقال في العشر الاوائل من ذي الحجة؟

 

وحول ماذا يقال في العشر الاوائل من ذي الحجة، أنه يجب على الإنسان المؤمن أن يذكر ربه ويدعو ربه بما استطاع وأن يصوم استنادا لما قام به الحبيب رسول الله.

أجمل ما قيل في ليالي العشر؟

تعد أيام الهشر الأوائل من ذي الحجة، من نفحات الدَّهر التي لا تنتهي، وعطايا الرحمن التي ليس لها حد، وشعائر الإسلام تمدنا بما يقربنا إلى ربنا جَلَّ وعلا، فهي أيام شريفة ومفضلة، يضاعف العمل فيها، ويستحب فيها الاجتهاد في العبادة، وزيادة عمل الخير والبر بشتى أنواعه.

يقال عن هذه الأيام أنها عظيمة الفضل ولها مكانة كبيرة في الإسلام، لكونها متصلة بخامس أركان الإسلام وهو الحج، وفي نهاية تلك الأيام يوم عرفة، الذي له فضل عظيم، وكذلك يوم العيد، فهو أعظم حرمة عند الله؛ لأن فيه الحج الأكبر، وينشغل المسلم في هذه الأيام بالعبادة والذكر، وكذلك هذه الأيام فرصة لأداء كل العبادات من صلاة وصيام وصدقة وحج.

وأمر الله تعالى، عباده أن يذكروه، خاصة في الأيام العشر الأول من شهر ذي الحجة، وعدم الغفلة عنه، فجعل الذكر شعار أهل الإيمان.

وأشارت الدار إلى أن ذكر الله -عز وجل- خاصة في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة هو الصلة بين العبد والرب، وهو وسيلة القرب وطريق الحب، وهو باب عظيم لتزكية النفس واطمئنان القلب، والسبيل إلى حسن الثواب في الآخرة.

و

وجهت الدار نصيحةً إلى المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها أن يحرصوا في هذه الأيام المباركة وهي أيام الحج على أن يكونوا من الذاكرين لربهم -جل وعلا- في كل وقت وحال.

متى يبدأ صيام العشر الأوائل من ذى الحجة

 

ووفقا لبيان المعهد القومي للبحوث الفلكية،الصادر أمس الجمعة، فإن هلال شهر ذي الحجة سوف يولد بعد غروب شمس يوم الأحد 18 يونيو 2023، وبالتالي يكون الاثنين 19 يونيو هو أول العشر الأوائل من ذي الحجة والتي يستحب صيامها.

ويستحب صيام الأيام الثمانية الأولى من ذي الحجة ليس لأن صومها سنة، ولكن لاستحباب العمل الصالح بصفة عامة في هذه الأيام، والصوم من الأعمال الصالحة، وإن كان لم يرد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم صوم هذه الأيام بخصوصها، ولا الحث على الصيام بخصوصه في هذه الأيام، وإنما هو من جملة العمل الصالح الذي حث النبي صلى الله عليه وآله وسلم على فعله في هذه الأيام كما مر في حديث ابن عباس.

مواقيت صلاة عيد الأضحى في المحافظات

عدد أيام إجازة عيد الأضحى بعد تحديد الموعد فلكيا

البحوث الفلكية تعلن موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى

وزير الصحة يوجه بسرعة الانتهاء من وضع خطة التأمين الطبي الخاصة بعيد الأضحى

شعبة الأرز تزف بشرى سارة بشأن الأسعار قبل دخول عيد الأضحى