مفاجآت وفوائد طبية مذهلة لقشور البيض والفاكهة والخضروات.. قشر البصل مضاد للأكسدة

عادة يأكل الإنسان الخضروات والفاكهة وحتى البيض دون أن يبالي بأهمية القشرة الخارجية لها، ويتخلص منها دون أن يدرك أهميتها وفوائدها الصحية والغذائية.

وأثبتت الدراسات العلمية التي أجراها الباحثون حول العالم، أهمية قشور البيض والرومان والفول السوداني والبصل والبطاطا والحمضيات وفوائدها لجسم الإنسان، والتي ينصح دائما بتناولها.

ونستعرض في سطور التقرير التالي، الفائدة التي يمكن أن تعود علينا، حال استخدام القشور، والطريقة المثلى للحصول على أقصى استفادة منها، حسبما أوضحت الدكتورة حبيبة راشد أخصائية التغذية العلاجية.

قشور البيض

وكشفت الدكتورة حبيبة راشد، أخصائية التغذية العلاجية أن قشور البيض تحتوي علي ٣ جرام كالسيوم،  ٣% وفسفور و3% مغنسيوم، وقليل من البوتاسيوم والزنك والحديد والنحاس، ويمكن تناول قشور البيض بعد غسلها جيدا وسلقها ثم تجفيفها وطحنها، وإضافتها للماء والشوربة والخبز والبقسماط .

وأضافت أن الأبحاث العلمية توصلت إلى أن قشور البيض يمكن أن علاج لتيبس العضلات وضعفها أو كسرها، وتحسين القدرة الجنسية للذكور.

واستطردت الدكتورة حبيبة راشد، أخصائية التغذية العلاجية، أنه لا يوجد فرق بين البيض البني والـبيض فكلاهما يحتوي على نفس العناصر الغذائية، ولا يجب الإفراط في تناولها لأنها يمكن أن تسبب حصي الكلي.

 قشور المكسرات

وأشارت الدكتورة حبيبة راشد، أخصائية التغذية العلاجية إلى أن قشور المكسرات مثل اللوز والفول السوداني بها مركب فلافوتويد الذي يعمل علي خفض مستوي الكوليسترول الضار وتعزيز البكتيريا النافعة في الأمعاء.

قشر البصل

وأضافت أن قشور البصل بها مضادات أكسدة ومضاد للالتهابات كما أنه مفيد في خسارة دهون البطن ويعمل أيضا علي خفض ضغط الدم ومنع تصلب الشرايين، لافتة إلى ضرورة غسل الأوراق وغليها مع ماء ساخن ثم شربها قبل الوجبات مع إضافة بعض الأعشاب.

قشر البطاطا

وأوضحت الدكتورة حبيبة راشد، أخصائية التغذية العلاجية، أن قشر البطاطا يحتوي القشر علي نسبه البوتاسيوم وألياف وحديد وفيتامين B3، سواء بتسويتها مسلوقة أو مشوية بقشرها للحصول على الفيتامينات كاملة وخصوصا لمرضي السكر؛ حيث يتم منعهم من تناول النشويات بكمية كبيره فمن الممكن تناول قطعه من البطاطا مع قشرها والحصول علي كافه العناصر الغذائية.

 قشور الحمضيات

وواصلت كلامها، موضحة أن القشور تحتوي علي ٤ أضعاف الألياف مقارنة بالثمرة نفسها، ووجود فيتامين سي الذي يزود من المناعة والحفاظ علي نضاره البشره ومكافحته لمرض السرطان ويمكن استخدام بشر الليمون والبرتقال في العصائر والمخبوزات.

 قشر التفاح

ونصحت الدكتورة حبيبة راشد، أخصائية التغذية العلاجية بأهمية تناول الثمرة بقشرها؛ حيث أثبتت الدراسات أن تناول الثمرة كاملة يعزز من العناصر الغذائية ويقوم علي خفض الكوليسترول الضار وتغذيه العضلات والوقاية من أمراض القلب.

قشر الموز

أضافت أن قشر الموز يحتوي علي البوتاسيوم والألياف ضعف ما يوجد بالثمرة، فتزود الجسم بماده اللوتيين التي تحمي من ضعف النظر وتحسين المزاج ومحاربة الاكتئاب، فيمكن سلقها وإضافتها مع الثمرة وضربها في الخلاط كما تستخدم في تبييض الاسنان

 قشر الرمان

وقالت حبيبة راشد، أن قشر الرمان يتميز بانخفاض سعراته الحرارية ويمكن استخدامه كمادة حافظة طبيعية للأطعمة كما يوجد به فيتامين A وألياف وبروتينات وحديد ومغنيسيوم وبوتاسيوم ، موضحة أن هذه العناصر تساعد علي حصول الجسم علي مضادات الأكسدة والميكروبات والفطريات.

واختتمت أن قشر الرمان يستخدم كعلاج لديدان البطن كما تحتوي القشور على مركبات مضادة لتصلب الشرايين وتقليل خطر الكوليسترول الضار.

شاي الرمان.. مشروب يقوى المناعة ويقي من كورونا وأمراض أخرى

فوائد مذهلة لـ« قشر الموز» الأخضر غنى بالفيتامينات ويقاوم الشهية ..والأصفر مضاد للسرطان