فيروس كورونا تحول 200 مرة .. سر الانتشار السريع للوباء

أعلن علماء معهد علم الوراثة بكلية لندن الجامغية، اكتشاف تحليلًا وراثيًا لعينات تم سحبها من أكثر من 7500 شخص مصاب بفيروس كورونا المستجد -كوفيد 19-، والتي أوضحت أن الفيروس انتشر بسرعة فائقة، ويتكيف مع الجسم البشري المضيف له.

وأجرى العلماء، دراسة اكتشفوا من خلالها ما يزيد عن 200 طفرة وراثية متكررة لفيروس كورونا المستجد -كوفيد 19-، حيث أكد الباحثون أن هذا يبثت حجم التحولات التي تطرأ على الفيروس، أثناء انتشاره بين الناس.

وقال فرانسو بالو، الأستاذ الجامعي، قائد فريق البحث الذي جرى، أن النتائج التي وصلوا إليها، توضح أن هناك نسبة كبيرة من التنوع الوراثي العالمي للفيروس موجودة في كل جميع الدول التي تضررت بشكل كبير من تفشي الوباء، مشيرًا إلى أن الفيروس كان ينتقل بشكل موسع في كافة بلدان العالم منذ بداية انتشاره.

وأضاف بالو، أنه من الطبيعي تمحور كل الفيروسات والتحولات التي تطرأ عليها، ليست أمرًا سيئًا، مؤكدًا أنه لا يوج ما يوضح أن كورونا، يتمحور بشكل أسرع أو أبطأ من المتوقع له، مضيفًا أنه حتى هذا التوقيت لا يمكن التكهن إذا كان الفيروس في يزداد أو يقل بشأن قدرته على الانتشار.

وأوضح أن اكتشافات فريق البحث، التي تم نشرها اليوم الأربعاء، تؤكد أن فيروس كورونا ظهر في نهاية عام 2019، وحدث عندما انتقل الفيروس من عائل حيواني سابق إلى الإنسان، مستبعدًا أن يكون الفيروس موجود عند البشر منذ فترة طويلة أو قبل ما تم رصده في أول مرة.

واختتم: "الطفرات الوراثية الصغيرة التي توصلت إليها الدراسة وبلغ عددها 198 تكررت في ظروف مختلفة أكثر من مرة، وربما تكشف تلك التحولات عن الكيفية التي يتكيف بها الفيروس وتسهم في المساعي الرامية لتطوير أدوية ولقاحات".