قرية المليون نخلة.. «المرازيق» تحافظ على التراث المصري في صناعة الأثاث.. فيديو

قرية المرازيق بمركز البدرشين في محافظة الجيزة تشتهر بزراعة النخيل، وقام على أساس هذه الزراعة العديد من الصناعات المتعلقة بالنخيل وخاصة جريد النخيل.

الإعلامية هند النعساني، حرصت على التواجد في القرية، وقدمت تقريرًا بالصوت والصورة عبر صفحة قناة صدى البلد، على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، عن إحدى الصناعات المرتبطة بجريد النخل وهي صناعة الأثاث.

وقالت الإعلامية هند النعساني إن قرية المرازيق مشهورة بلقب قرية المليون نخلة، ما ينقلنا إلى الحديث عن الصناعات المرتبطة بجريد النخيل، وأن الجريد يختلف من نخلة إلى أخرى ويتم استغلال كل نوع في صناعة مختلفة سواء الكراسي أو الأسرة أو الأقفاص.

وأشارت إلى أن رحلة الصناعة تبدأ من طالع النخلة الذي يقوم بجمع الجريد على أن يتم نقله في مرحلة لاحقة إلى الورش لبدء عملية التصنيع .

وانتقلت النعساني مع كاميرا صدى البلد إلى داخل الورش التي بدا من مظهرها المبدئي أنها بسيطة للغاية ولكنها تحوي فنون بالجملة بداية من التقطيع بمعدات بسيطة إلى تشكيل القطع التي يتم قطعها إلى الأشكال المطلوبة.

وقال ضياء محمد، أحد صناع الأقفاص والكراسي، إن العملية تبدأ بالتقشير والربط ويترك لمدة 10 أيام، حتى ينضج مؤكدا وجود فرق في التصنيع بين الصيف والشتاء وأن كل ما يخرج من النخل يتم استخدامه في الصناعة، وهناك أجزاءًا يتم استخدامها في الصالونات والانتريهات.

وختمت هند النعساني أن الاهتمام بالحرف اليدوية يأتي حرصًا على الحفاظ على تراثنا وهويتنا المصرية، كما تساهم هذه الحرف في الحفاظ على البيئة من أشياء تعتبر مخلفات زراعة؛ «كل التحية والتقدير لكل الحرفيين المصريين الجدعان».

مراسل «صدى البلد» في بروكسل: بلجيكا أضحت بلد أشباح بسبب كورونا

هند النعساني بعد إصلاح محور 26 يوليو : فخورة بالمقاولون العرب و«المهام الصعبة بتروح للي قدها»

https://www.facebook.com/watch/?v=839822400097645