قصة عيد الحب المصري.. صاحب فكرته مصطفى أمين.. والسبب جنازة في السيدة

يحل اليوم الخميس 4 نوفمبر، عيد الحب المصري الذي يحتفل فيه المصريون بتبادل مشاعر المحبة وبث روح التفاؤل بين أفراد المجتمع والتخلص من الكراهية والتشاؤم واستبدالها بالبهجة والقيم الإنسانية.

عيد الحب المصري هو فكرة مصرية خالصة ابتكرها وسعى لنشرها الكاتب الصحفي الراحل مصطفى أمين، الذي حمل راية المحبة والدعوة للحب بتخصيص يوم للاحتفال بالحب سمى عيد الحب المصري.

جنازة في السيدة

بداية الفكرة كانت عندما شاهد الكاتب مصطفى أمين جنازة في حي السيدة زينب لا يسير خلفها إلا أربعة أفراد فشعر بالحزن لاختفاء الحب في القلوب وسأل نفسه: أين ذهب الحب وهل ضاع وسط الزحام، ففكر في تخصيص يوم للاحتفال بالحب، وأجرى استفتاء بين قراء صحيفة الأخبار على تحديد موعد وكان هناك إجماع على اختيار يوم 4 نوفمبر من كل عام.

وكتب مصطفى أمين في جريدة الأخبار في عمود فكرة يوم 4 نوفمبر 1988 يقول:

الذي لم يعرف الحب لم يذق طعم السعادة ولم يتمتع بجمال الدنيا، وحب الوطن يبنى الأمم وحب الوالدين يصنع البيت السعيد وحب العمل يفتح الطريق إلى النجاح، ولا تستطيع أن تنجح في أى عمل إلا إذا أعطيته روحك وعقلك ووقتك ولن يتم ذلك إلا بالحب.

انتشار عيد الحب المصري 

بعدها تدفقت مشاعر الحب على صفحات الجرائد والمجلات، وتضمنت أخبار عيد الحب، حملات كبيرة من التبرعات، وحالة من الدفء والعطاء والتكافل بين أبناء الشعب المصري، حيث سارع نجوم الفن لإحياء الحفلات الغنائية، فامتلأت الدنيا ابتهاجا بعيد الحب.

أبواب رزق

وفتحت أبواب الرزق أمام التجار وأصحاب الشركات في 4 نوفمبر، من كل عام، وسط إقبال كبير من العشاق والمحبين، بالترويج لمنتجاتهم على صفحات الجرائد مستغلين مناسبة عيد الحب في تنشيط مبيعاتهم من خلال ربطها بهذه المناسبة .

ولم يكن الهدف من فكرة عيد الحب المصري مخاطبة الأحباب والعشاق فقط بل كانت دعوة عامة لتبادل المشاعر الطيبة، والتسامح والود الذي أصبح المجتمع في أمس الحاجة إليه الآن وسط حالة السحب والسرعة التي أفقدت الناس الكثير من المشاعر الإنسانية النبيلة.

رانيا فريد شوقي في عيد ميلادها الـ 47 .. 8 معلومات عن ابنة وحش الشاشة المصرية

27 يوليو.. الحكم على سما المصري فى قضية سب وقذف مرتضى منصور