قمر صناعي أوروبي يصطدم بالأرض الأربعاء المقبل.. أين سيسقط؟

أفاد مركز الفلك الدولي، باقتراب سقوط أحد الأقمار الصناعية الأوروبية على كوكب الأرض، على أن يكون اصطدامه بالأرض يوم الأربعاء المقبل الموافق 21 فبراير 2024.

أبرز المعلومات عن القمر الصناعي

  • يُطلق عليه اسم «ERS-2».
  • تم إطلاقه يوم 21 إبريل في عام 1995.
  • يتم استخدامه لأغراض الاستشعار عن بعد.
  • خرج من الخدمة يوم 4 يوليو 2011 بعد انتهاء عمره الافتراضي.
  • بعد خروجه من الخدمة ظل يسبح في الفضاء إلى الآن.
  • وزن القمر الصناعي 2.3 ألف كجم، طوله 12 متر، عرضه 12 متر، ارتفاعه 2.4 متر.

سقوط قمر صناعي على الأرض.. تحذيرات من مركز الفلك الدولي

في شهر يوليو وأغسطس من عام 2011، قامت وكالة الفضاء الأوروبية باستخدام الوقود المتبقي لإجراء 66 عملية إعادة توجيه لتخفيض مدار القمر الصناعي من ارتفاع 785 كم إلى 573 كم، وذلك لتقليل فرص الاصطدام بأقمار صناعية أخرى، مشيرة إلى أنه لولا تخفيض المدار لبقي القمر في الفضاء لمدة 100 أو 200 عام أخرى مقبلين.

القمر الصناعي القمر الصناعي

ونشر مركز الفلك الدولي عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي 'إكس'، «سيكون سقوط القمر الصناعي هذا غير متحكم به، ومن المتوقع أن يكون السقوط يوم الأربعاء 21 فبراير 2024م في الساعة 12:10 ظهرا بتوقيت جرينتش، أي الساعة 2:10 ظهرًا بتوقيت القاهرة، وذلك بخطأ مقداره زائد ناقص 27 ساعة، وسيقل مقدار هذا الخطأ الكبير كلما اقتربنا من موعد السقوط، ولكن حتى قبل السقوط بساعتين فإنه لا يمكن معرفة مكان وموعد سقوطه بالضبط.

وجاء في منشور المركز: ستكون هناك مناطق معينة مرشحة لأن يسقط القمر الصناعي فوقها، وستقوم العديد من الجهات بمتابعة هذا السقوط بشكل حثيث، وستعلن التحديثات أولا بأول في حينه.

موقع سقوط القمر الصناعي

ونشر المركز خارطة تبين موقع السقوط المتوقع حاليا وتبين الخطوط الخضراء والحمراء الأماكن التي سيمر فوقها القمر الصناعي خلال عشر ساعات قبل وبعد موعد السقوط المتوقع.

القمر الصناعي عند دخوله الغلاف الجوي الأرضي لا يسقط كقطعة واحدة على الأرض، حيث تعمل الحرارة الشديدة الناتجة عن الاحتكاك؛ على تفكيك القمر وحرق أجزاء كبيرة منه وتفتيته إلى أن يصل إلى الأرض بنسبة اكتمال تترواح بين 20% و40% من الكتلة الأولية.

خريطة سقوط القمر الصناعي خريطة سقوط القمر الصناعي