كل ما تريد معرفته عن مرض السكر.. تأثيراته وأنواعه وطرق علاجه

اسدل الدكتور محمد حسين عباس، زميل الكلية الملكية لأطباء السكر والغدد الصماء الستار عن العديد من الحقائق المتعلقة بمرض السكر، وحقيقة تأثيره على العلاقة الزوجية والصحة الجنسية عن الرجال، كما كشف أهمية رياضة المشي لعلاج هذا المرض الذي يعاني منه الملايين حول العالم، فضلا عن تقديم العديد من النصائح التي تجعل المريض يتأقلم مع السكري.

وحذر الدكتور محمد حسين عباس، زميل الكلية الملكية لأطباء السكر والغدد الصماء، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة» على قناة صدى البلد، مريض السكر من تناول المشروبات الغازية، والوجبات السريعة.

هل يؤثر السكر على العلاقة الزوجية

وقال: «غيبوبة السكر قد تحدث مع الأطفال وكبار السن، وفي بعض الحالات قد تؤدي إلى الوفاة، لذلك يجب وجود حلوى أو عصائر بشكل دائم»، معلقا «بالنسبة للأطفال وكبار السن، العبء الأكبر يقع على العائلة».

وأوضح أن الأحلام المزعجة ليلا قد تكون من علامات انخفاض نسبة السكر، معلقا «لو المريض حس بكابوس يقيس نسبة السكر ولو منخفض يتناول حاجة حلوة».

مرض السكر والصحة الجنسية عند الرجال

وحول تأثير مرض السكر على العلاقة الحميمية قال «مرض السكر يؤثر على العلاقة الجنسية في النوعين، وبالنسبة للرجال يؤثر على تصلب الشرايين، ولتفادي هذا الأمر قد يكون الحل في بعض الحالات الأنسولين»، مؤكدا أهمية تجنب التدخين، والابتعاد عن الملح، وضبط مستوى الضغط والدهون، وتنفيذ التعليمات الطبية للحفاظ على العلاقة الحميمية.

وبالنسبة لاحتمالية وراثة مرض السكر قال عباس «احتمالية نقل السكر من النوع الأول ضعيفة جدا بنسبة تتراوح من 30 إلى 50%، بعكس النوع الثاني»، معلقا «اللي جاله سكر وهو صغير، مش ضروري يجيب طفل عنده سكر».

علاقة «تعكر المزاج» بالتغيرات المناخية لفصل الشتاء

أكد الدكتور محمد حسين عباس، زميل الكلية الملكية لأطباء السكر والغدد الصماء، أن حالة المزاج «المود» مرتبطة بالتغيرات المناخية التي تحدث في فصل الشتاء، معلقا «هناك تعكرات مزاجية تحدث في أواخر الخريف وتستمر طوال الشتاء، وتسبب  حالة من الاكتئاب والعزلة، وهو ما يؤثر بشكل عام على مرضى السكر».

وقال خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة» على قناة صدى البلد «الشتاء يحمل بعض المتاعب الصحية بشكل عام مثل الفيروسات التنفسية وأزمات الربو والقلب، وفي الوقت ذاته الدراسات أثبتت أن معدلات السكر التراكمي ترتفع في الجو البارد، مع تشخيص إصابات سكر بنسبة أعلى من فصل الصيف»، مضيفا «تفسيرات زيادة نسبة السكر في الشتاء ترجع إلى  المكوث في المنازل لفترة طويلة، وانخفاض نسبة الحرق، إضافة إلى أن التهاب أو فيروس يتسبب في إفراز هرمونات تعاكس عمل الأنسولين، وهو ما حدث خلال أزمة فيروس كورونا».

وأضاف «فصل الشتاء بمثابة تحدي إلى مرضى السكر، ويجب على المريض الالتزام بقياس نسبة السكر خلال فصل الشتاء، بشرط تدفئة اليد بشكل جيد قبل القياس، وبالنسبة للمرضى الذين يحصلون على الأنسولين يجب تدفئة مكان الحقن بشكل جيد، تجنبا لحدوث لانقباض في أوعوية الجلد، وحال الشعور باستمرار ارتفاع الدرجة يجب اللجوء إلى الطبيب»، مؤكدا أهمية قياس نسبة السكر بشكل تراكمي كل 3 شهور.

تأثير رياضة المشي على مرضى السكر

وشدد عباس على أهمية الحفاظ على النشاط البدني لمرضى السكر خلال فصل الشتاء، قائلا «يجب المواظبة على رياضة المشي في حدود من 20 إلى 30 دقيقة، وفي حالة عدم قدرته على الخروج، فمن الممكن ممارسة بعض الأنشطة المنزلية، كون النشاط البدني يساهم في حرق السكر، ويحافظ على حالة المزاج».

6 نصائح لمرضى السكر

قال الدكتور محمد حسين عباس، إن وضع مريض السكر في فصل الشتاء يختلف عن الصيف.

وتابع خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة» على قناة صدى البلد «الشتاء يحمل بعض المتاعب الصحية بشكل عام مثل الفيروسات التنفسية وأزمات الربو والقلب، وفي الوقت ذاته الدراسات أثبتت أن معدلات السكر التراكمي ترتفع في الجو البارد، مع تشخيص إصابات سكر بنسبة أعلى من فصل الصيف»، مضيفا «تفسيرات زيادة نسبة السكر في الشتاء ترجع إلى  المكوث في المنازل لفترة طويلة، وانخفاض نسبة الحرق، إضافة إلى أن التهاب أو فيروس يتسبب في إفراز هرمونات تعاكس عمل الأنسولين، وهو ما حدث خلال أزمة فيروس كورونا».

مريض السكر والشتاء

وأضاف «فصل الشتاء بمثابة تحدي إلى مرضى السكر، ويجب على المريض الالتزام بقياس نسبة السكر خلال فصل الشتاء، بشرط تدفئة اليد بشكل جيد قبل القياس، وبالنسبة للمرضى الذين يحصلون على الأنسولين يجب تدفئة مكان الحقن بشكل جيد، تجنبا لحدوث لانقباض في أوعوية الجلد، وحال الشعور باستمرار ارتفاع الدرجة يجب اللجوء إلى الطبيب»، مؤكدا أهمية قياس نسبة السكر بشكل تراكمي كل 3 شهور.

تأثير رياضة المشي على مرضى السكر

وشدد عباس على أهمية الحفاظ على النشاط البدني لمرضى السكر خلال فصل الشتاء، قائلا «يجب المواظبة على رياضة المشي في حدود من 20 إلى 30 دقيقة، وفي حالة عدم قدرته على الخروج، فمن الممكن ممارسة بعض الأنشطة المنزلية، كون النشاط البدني يساهم في حرق السكر، ويحافظ على حالة المزاج».

وأوضح أن حالة المزاج «المود» مرتبطة بالتغيرات المناخية معلقا «هناك تعكرات مزاجية تحدث في أواخر الخريف وتستمر طوال الشتاء، وتسبب في حالة من الاكتئاب والعزلة، وهو ما يؤثر بشكل عام على مرضى السكر».

ونصح زميل الكلية الملكية لأطباء السكر والغدد الصماء، بالحرص على الحديث المستمر مع العائلة.

كيف يؤثر ارتفاع السكر على البصر؟

أكد الدكتور محمد حسين عباس، زميل الكلية الملكية لأطباء السكر والغدد الصماء، أن الإصابة بمرض السكر، قد تؤدي إلى فقدان البصر، أو بتر الأطراف دون حادثة، مشيرا إلى أن الإصابة بمرض السكر قد تكون سببا في الغسل الكلوي واللجوء إلى زرع الكلى.

تأثير السكر على الأطراف

أضاف خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، عبر برنامج «نظرة»، المذاع على قناة صدى البلد، أن اتجاه المريض للتقليل من تناول الأطعمة ليس علاجا للسكر أو خفضه، مشيرا إلى أنه لابد من الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج سواء بتناول الأنسولين بالطريقة المحددة سواء بالحقن أو القلم والدولة توفر كل هذا، كما يجب الالتزام بتناول الأقراص التي حددها الطبيب وتناولها في مواعيدها.

تأثير السكر على العين

ولفت إلى أن الإهمال في الالتزام بتعليمات الطبيب، قد يؤدي إلى ارتفاع السكر، والتسبب في وجود مضاعفات ومخاطر المريض في غنى عنها، لذا يجب على المريض الالتزام بتناول العلاج في المواعيد المحددة من الطبيب.

ونصح بتناول «الفول»، في وجبة الفطار، مشيرا إلى أنه من البقوليات ويعمل على تنظيم معدلات السكر في الجسم، وبه الكثير من البروتين، كذلك يفضل تناول البيض المسلوق دون تحضيرها في الزيت.

أفضل 10 أطعمة وفاكهة لمرضى السكر

قدم الدكتور محمد حسين عباس، زميل الكلية الملكية لأطباء السكر والغدد الصماء، روشتة طبية لمريض السكر في تناول الأطعمة والفاكهة خاصة في فصل الشتاء، مشيرا إلى أنه يفضل لمريض السكر تناول المشويات دون الأطعمة التي يتم طبخها في الزيت.

أفضل أطعمة لمرضى السكر

أضاف خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، عبر برنامج «نظرة»، المذاع على قناة صدى البلد، أن تناول ثمرة البطاطا يعد أفضل من تناول البطاطس لمريض السكر، مشددا على أن البطاطس المحمرة التي يتم تحضيرها في الزيت تساعد علي ارتفاع السكر، كما أنه يفضل تناول الأطعمة المشوية والمسلوقة، وحال الرغبة في تناول البطاطا أو البطاطس فيتم تناولها وهي باردة.

وأشار إلى أنه يفضل تناول فواكه (التفاح – الجوافة – الكيوي – الفراولة – البرتقال – الموز)، مشيرا إلى أن تناول هذه الفواكه أفضل من تناول المعجنات أو الحلويات الشرقية أو الغربية التي تساعد على ارتفاع السكر لذا يتم تعويضها بتناول الفواكه، ويفضل تناولها ثمرات وليست عصائر، ويكون ثمرة أو ثمرتين.

كما أكد أن أفضل أكلات الأسماك لمريض السكر، هي المشوية السمينة، ولا يفضل أن يتم تحضيرها في الزيت، مشيرا إلى أن أفضل أنواع الأسماك للمريض هي البوري والبلطي وماكريل.

أنواع مرض السكر

ولفت إلى أن هناك نوعين من مرض السكر، النوع الأول خاص بالأطفال ويكون من سن البلوغ أو سن 4 سنوات حتى 7 سنوات، مشيرا إلى أن النوع الثاني وهو خاص بكبار السن وهو مرتبط بالسمنة، كما أن هناك 540 مليون مريض سكر في العالم، وتأتي مصر في المرتبة الثامنة على العالم حسب الفيدرالية الدولية للسكر.

وأشار إلى أن هناك 6 ملايين من المصريين يعانون من السكر، وهناك 4 ملايين مصري لم يتم تشخصيهم كمرضى سكر، لافتا إلى وجود 10 ملايين في مصر بمرحلة ما قبل السكر.

هل يؤثر مرض السكري على مخ الإنسان؟.. حسام موافي يجيب| فيديو