«لبنان يحترق».. 103 حرائق تلتهم الغابات.. وبكاء واستغاثات إعلامية على الهواء

كتب: أنس سمير

استيقظ مواطنو الدول العربية، اليوم الثلاثاء، على خبر «لبنان يحترق»، حيث فوجؤوا باندلاع عشرات الحرائق في الغابات، بمناطق عدة في لبنان.

نشوب أكثر من 100 حريق

اندلع أكثر من 100 حريق مساحات مزروعة بالأشجار جنوب بيروت وغابات الصنوبر فى الشمال، منذ أمس الاثنين، وفقا لما أعلنته الحكومة اللبنانية.

وصرح مسؤولون أن الحرائق التي اجتاحت البلاد، ترجع إلى ارتفاع درجات الحرارة، والرياح الساخنة التي ساعدت على اشتعال النيران في بعض الأشجار والمساحات الخضراء.

الدفاع المدني يتدخل

أعلن العميد ريمون خطار، المدير العام للدفاع المدني، أن هناك حوالي 103 حرائق كانت مندلعة على الأراضي اللبنانية، تعمل على إخمادها 200 آلية من الدفاع المدني.

وصرح الدفاع المدني أن 4 من رجاله أصيبوا خلال محاولة إخماد الحرائق، فضلا عن مصرع مواطن يدعى سليم أبو مجاهد، خلال مشاركته في أعمال الإطفاء.

كما أعلن الصليب الأحمر اللبناني تقديم الإسعافات الأولية لأكثر من 88 شخصا، فضلا عن نقل 18 شخصا إلى المستشفيات لتلقي العلاج.

تصريحات رسمية

قال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، إن حكومته تبذل كل الجهود الممكنة مع غرفة العمليات وكافة الأجهزة المعنية من جيش وقوى الأمن ودفاع مدني والمحافظين والبلديات والدفاع المدني والصليب الأحمر لإخماد الحرائق.

وصرحت وزيرة الداخلية اللبنانية ريا الحسن، أن طائرات الإطفاء باشرت عملها، مشيرة إلى أنه تم إنشاء غرفة عمليات في السراي الحكومي وأخرى متنقلة على الأرض في بلدة المشرف لمتابعة عملية إخماد الحرائق.

إغلاق الجامعات والمدارس

أعلن عدد من الجامعات والمدارس توقف العملية الدراسية، حرصا على سلامة الطلاب والعاملين وفقا لوكالة الأنباء اللبنانية.

وأعلنت جامعة بيروت العربية في بيان أنها أوقفت الدراسة اليوم قائلة «بعد الحرائق الليلية في منطقة الدبية لم يتأثر حرم الجامعة، وحفاظا على الطلاب والأساتذة والموظفين، يقفل حرم الدبية الثلاثاء، نتمنى للجميع الصحة والسلامة».

استغاثة إعلامية

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو لمراسلة قناة الجديد اللبنانية، وهي تبكي على الهواء، خلال تغطيتها لحرائق الغابات في لبنان أمس الاثنين.

وقالت المراسلة «المشهد مبكي، العالم تصرخ وعلقانة في البيوت، بعدما دخلت النيران البيوت» مناشدة الأجهزة الأمنية بسرعة التدخل.

نتيجة بحث الصور عن حرائق لبنان

نتيجة بحث الصور عن حرائق لبنان

نتيجة بحث الصور عن حرائق لبنان

Image