لجنة التضامن الاجتماعي بالبرلمان تحدد 65 عاما لـ عمر المسن

شهد اجتماع لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة وذوي الاحتياجات الخاصة بمجلس النواب، برئاسة عبد الهادي القصبي، مناقشات واسعة حول عدد من المواد الواردة في مشروع قانون المسنين والمقدم من رئيس اللجنة وأكثر من ٦٠ عضوا.

ودارت مناقشات حول  تعريف  المسن والوارد في المادة الأولي الخاصة بالتعريفات، حيث اقترحت  مستشار وزيرة التضامن عمر القماري  بأن يكون  تعريف المسن ،بأنه  كل مواطن مصري بلغ سن الإحالة للمعاش وفقا لقانون التأمينات.

وانتهت اللجنة بعد المناقشات إلى الاستقرار للنص الوارد في مشروع القانون بأنه كل مواطن مصري بلغ من العمر 65 سنة بصرف النظر عن حالته الصحية أو المالية، ويثبت السن بوثيقة رسمية أو بالفحص الطبي.

حقوق المسنين

ويهدف  القانون  إلى حماية ودعم حقوق المسنين، وكفالة تمتعهم بكل وسائل الرعاية المجتمعية بمختلف صورها ، والعمل على تعزيز دمجهم في المجتمع بصورة كاملة وفعالة ، وتأمين أسباب الحياة الكريمة لهم . وتلتزم الدولة بكافة أجهزتها بحماية ودعم حقوق المسنين المنصوص عليها في هذا القانون أو في أي قانون آخر ، وكافة حقوقهم الواردة بالاتفاقيات الدولية المنظمة لحقوق المسنين والمواثيق الدولية ذات الصلة النافذة في مصر ، وعدم القيام بأي عمل أو ممارسة تتعارض مع أحكامها.

وتلتزم الدولة بكافة أجهزتها بحماية دعم حقوق المسنين المنصوص عليها فى هذا القانون أو أي  قانون أخر وكافة حقوقهم الواردة باتفاقيات الدولية المنظمة لحقوق المسنين والمواثيق الدولية ذات الصلة النافذة في مصر.

وشهد الاجتماع حضور الوزارات المعنية بمشروع القانون لإبداء رأيهم فى حول المواد الواردة به.

لجنة التضامن بالبرلمان تناقش مواد مشروع قانون المسنين بحضور الوزارات المعنية

وزيرة التضامن: قانون ممارسة العمل الأهلي يمثل بداية جديدة للمجتمع المدني في مصر