لينين الرملي ومحمد صبحي.. قصة خلاف بدأ بالديكتاتورية والخروج عن النص

لينين الرملي ومحمد صبحي جمعهما مشوارًا طويلًا مليء بالنجاحات وتخلله بعض الخلافات، وفي الذكرى الثالثة على وفاة الكاتب لينين الرملي، يسترجع موقع قناة صدى البلد، تفاصيل الأزمة وحقيقتها مع محمد صبحي.

لينين الرملي ومحمد صبحي وبداية الأزمة

تحدث محمد صبحي عن بداية أزمته مع لينين الرملي، وقال في تصريحات تلفزيونية سابقة: «انفصلت أنا ولينين انفصال انتاجي حيث حدث اختلاف في وجهات النظر واصبحنا ثنائي بكل بساطة وبدون أي شجار أو خلاف أو شيء».

لينين الرملي

وأضاف: «تركت له المسرح وأكمل هو مسيرته وأنا أكملت مسيرتي ولكنني توقفت عن الإنتاج وقدمت أعمال من إنتاج منتجين أخرين، وقدمت مسرحية زيارة مع الفنانة سناء جميل، وكذلك مسرحية ماما امريكا ومسرحية عائلة ونيس ومسرحية سكة السلامة 2000 ومسرحية لعبة الست وقدمت مهرجان المسرح للجميع»، مشيرًا إلى أن لينين الرملي لم يأخذ حقه وحدثت له بعض المعوقات بالسوق».

محمد صبحي يتحدث عن مشواره مع لينين الرملي

محمد صبحي تحدث عن مشواره مع لينين الرملي، وقال: «أنا ولينين كنا دفعة واحدة، أنا في قسم تمثيل واخراج، وهو في قسم النقد وعلاقتنا مكنتش قوية، لحد ما وصلنا لسنة رابعة من المعهد وبدأنا نتكلم مع بعض ولاقيته بيحلم بنفس الحلم اللي بحلم بيه وهو مسرح مختلف ومنضبط، وبدأنا بمجموعة من الأسكتشات الصغيرة وكنا بنقدمها في حفلات المعهد، ولما اتخرجنا، شوفت إن المستقبل بالنسبالي هو التدريس، والتمثيل مكنش في بالي بنفس المستوى».

محمد صبحي

محمد صبحي كومبارس حتى قدمه لينين الرملي

استكمل محمد صبحي حديثه عن بداية مشواره مع لينين الرملي، وقال: «اشتغلت كومبارس كتير في معظم الأعمال الكبيرة كانت بتتعرض في فترة الستينيات، وده فادني جدًا لأني كنت بشوف الاساتذة وكنت برصد اخطاؤهم مش ابداعهم عشان اتعلم منهم الفن والتمثيل».

وعن بداية العمل مع لينين الرملي، قال: «فضلت سبع سنين اشتغل أدوار صغيرة لحد ما قدمت أول بطولة مع لينين الرملي وجمعنا حلم واحد، وقررنا تكوين فرقة استديو الممثل، واسسناها سنة 1970 وقدمت من خلالها مسرحية هامليت، على واجهة المعهد وهو أول عرض يتم عمله على مسرح مكشوف، وقدمت كمان مسرحية روميو وجوليت ومسرحية أوديب ملكًا من الأدب اليوناني والعروض دي مكنش ليها جمهور لكن كان في حركة نقدية بترصد اللي بنقدمه من أعمال».

لينين الرملي ومحمد صبي في فرقة ستديو 80

وأردف صبحي: «بعدها قررنا تأسيس فرقة ستديو 80 عشان نقدم نفس الأعمال لكن بالعربي، ووقتها كتب لينين الرملي مسرحية انتهى الدرس يا غبي، ولما عرضناها على المنتج رمى الورق في وشي وقالي دي مسرحية سخيفة وحزينة على الرغم أنها كانت كوميدية، وبعد شهرين نفس المنتج أخد قرار انتاجها، وبعد كده قدمنا فيلم علي بيه مظهر، وحقق نجاح كبير وبعد كده وقفنا فترة».

لينين الرملي

اختتم حديثه، وقال: «قدمت في الفترة دي الجوكر والبغبغان وبعد كده رجعنا تاني وقدمنا مسرحية المهزوز، ومسرحية انت حر، ومسرحية الهمجي ومسرحية وجهة نظر ومسرحية بالعربي الفصيح ومسرحية تخاريف، وانفصلنا سنة 1994 في نهاية عرض وجهة نظر».

لماذا غضب لينين الرملي من محمد صبحي؟

غضب لينين الرملي من محمد صبحي بسبب خروجه عن النص في أعماله، وهو الأمر الذي رفضه الكاتب الراحل، ولهذا السبب قرر لينين الرملي عدم العمل مع محمد صبحي مجددًا.

وفي حوار أجراه لينين الرملي قبل وفاته، قال أن محمد صبحي تعمد أن يتصدر وحده الصورة، بالنجاحات التي قدمها معه، وكان يرى تصرفات غريبة من محمد صبحي خلال سنوات، ولهذا لم يتحمل لينين العمل أكثر مع صبحي وانفصل عنه في مسرحية وجهة نظر، وذلك بعد أن قال أن هناك خلاف حدث بين محمد صبحي وعبلة كامل في هذه المسرحية بسب تصرفات صبحي.

محمد صبحي يرد على حديث لينين الرملي

رد محمد صبحي، على حديث لينين الرملي عبر حسابه بموقع فيس بوك، وقال: «نُريد أن نوضح أن ما جرى تداوله على صفحات الفيسبوك المعروف توجهاتها والمعتمدة على مذكرات لينين الرملي رحمه الله، الذي كتبها وهو مريض ولم تكن دقيقة، وبها لبس مع موضوع آخر غير مسرحية وجهة نظر وسنوضحه الآن، كل ما قيل بخصوص الفنانة الكبيرة عبلة كامل عارٍ تمامًا من الصحة، الحكاية ببساطة أن الفنان محمد صبحي كان مخرج مسرحية وجهة نظر لمدة خمس سنين، بمعنى أن لا أحد يستطيع أن يفعل شيئًا علي خشبة المسرح إلا بإذنه فكيف لمخرج العمل ومُنتجه أن يريد لعبلة كامل الفشل أو يريد بها مستوي أقل».

مسرحية وجهة نظر

وتابع: «يشهد لعبلة كامل باحترامها والتزامها على مدار خمس سنوات ولا يوجد أي خلاف بينهما حتى انتهت مسرحية وجهة نظر، وأراد لينين الرملي أن تكون عبلة كامل بطلة المسرحية الجديدة، وكان اسمها الحادثة ولكن اعترض محمد صبحي كمخرج على هذا الاختيار لأن تركيبة دور بطلة مسرحية الحادثة مختلفة تمامًا عن شخصية وتركيبة وتمثيل عبلة كامل، فهي فنانة عظيمة لكنها غير مناسبة لهذا الدور من وجهة نظره كمخرج، ولما أصر لينين الرملي على اختياره انسحب محمد صبحي وانتهت الفرقة وهما أصدقاء، ليكمل لينين مسرحيته الحادثة».

واختتم محمد صبحي، حديثه: «الفنان محمد صبحي يحترم الفنانة عبلة كامل ويقدرها ويعتبرها من أهم الممثلات التي مثلت معه، وهناك لقاءات تليفزيونية يتحدث كل منهما عن الآخر بكل احترام وحب».

محمد رضوان: أشرف ذكي تنبأ بنجوميتي وبدايتي كانت مع محمد صبحي

رياض الخولي يبتعد عن السينما : جيت في الوقت الضايع وهذا الموقف منعني من العمل مع محمد صبحي

محمد صبحي في مسرحية عيلة اتعملها بلوك: مع توالي الأجيال بنخسر قيم وعادات

محمد صبحي ينتقد تكريم الفنانين ويرفض الاحتفاء به بحثا عن الرعاة

محمد صبحي : أقدم التراجيديا بخفة ظل الكوميديا.. وحاربوا الإسفاف بهذه الطريقة