ما حكم الكحل للمرأة؟.. الإفتاء تجيب

أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال أحد المواطنين حول حكم الكحل بالنسبة للمرأة قائلة: «جائز لا حرج فيه».

وأوضحت الإفتاء خلال فيديو لها عبر صفحتها الرسمية على موقع «يوتيوب» تضمن الرد على استفسارات الجمهور، بأن «النبي (ص) كان أكحل العينين وكان يوصي بالكحل لأنه يعالج العين، كما أن الكحل يزين عين المرأة فتكون أجمل خاصةً أمام زوجها» مضيفة أن استخدام الكحل بالنسبة للمرأة جائز لا حرج فيه .

حجر الكحل هو معدن بالطبيعة على شكل صخر هش لامع. يتكوّن من طبقات ويقال إنّ زرقاء اليمامة الشهيرة هي أوّل من اكتحل بالكحل بين العرب وهي اليمامة المعروفة بالمثل الّذي ضرب بحدّة بصرها وزرقاء اليمامة هي امرأة نجدية من جديس اليمامة يقال أنها كانت ترى الشخص على مسيرة ثلاثة أيام. ويروى أنه في إحدى الحروب استتر العدو بقطع الأشجار وحملها أمامهم فرأت زرقاء اليمامة ذلك فأنذرت قومها فلم يصدقوها. فلما وصل الأعداء إلى قومها أبادوهم وهدموا بنيانهم وقلعوا عين زرقاء اليمامة فوجدوها محشوة بالأثمد وهو حجر أسود كانت تدقه وتكتحل به فقيل بعد ذلك لمن يكون حاد البصر: « أبصر من زرقاء اليمامة وعُزي قوّة بصرها الحاد بسبب الكحل الذي اعتادت على استعماله.

قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إنّ مِنْ خَيْرِ أَكْحَالِكُمُ الاِثْمِدَ إنّهُ يَجُلُو الْبَصَرَ وَيُنْبِتُ الشّعَرَ ” وكان رسول الله إذا اكتحل يكتحل في اليمنى ثلاثة يبتدئ بها ويختم بها وفي اليسرى ثنتين [رواه الترمذي والنسائي وابن ماجة والإمام أحمد وقال الترمذي: حديث حسن].

يتوقّع الكثير من الناس أنّ هذا الحجر ذو لون أسود قاتم نظرًا للون الكحل الأسود، إلّا أنّ هذا الحجر يكون موجودًا بالطبيعة باللون الفضي اللمّاع كحجر الأثمد المغربي أو باللون الأحمر المائل إلى السواد كما هو الحال في حجر الأثمد الشامي.

عبلة الكحلاوي تروي قصة الباقيات الصالحات: مدخرك الحقيقي مع ربنا.. فيديو

هل يجوز صك الأضحية للمتوفي| الإفتاء تجيب.. فيديو

ما حكم غير المقتدر على شراء الأضحية؟ الإفتاء تجيب.. فيديو

وداعا عبلة الكحلاوي ابنة مداح النبى.. حكاية مشوار نصف قرن فى خدمة الإسلام والعمل الخيرى.. فيديوجراف

عبلة الكحلاوي للشباب: «إعملوا صدقة جارية».. فيديو

أبو العينين وكيل مجلس النواب ينعى عبلة الكحلاوي: كانت مثالا للسماحة ونورا فى حياة ملايين الأسر

 

https://www.youtube.com/watch?v=rZz-4LZ0P2I