مصر ضد كوت ديفوار.. فوز المنتخب في عيون النقاد.. الشناوي وجبل 10/10.. وعبد المنعم نجم المباراة

بعد الفوز المثير الذي حققه منتخب مصر على كوت ديفوار بركلات الترجيح في المباراة التي أقيمت بينهما، الأربعاءـ ضمن منافسات دور الـ 16 بكأس الأمم الأفريقية، استطلع الإعلامي أحمد موسى، آراء عدد من النقاد الرياضيين في أداء الفراعنة، خاصة بعد الانتقادات الحادة التي طالت المنتخب خلال مباريات دور المجموعات.

وأعرب النقاد الرياضيون واللاعبون السابقون خلال مداخلات هاتفية مع الإعلامية أحمد موسى مقدم برنامج «على مسؤوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، الأربعاء، عن سعادتهم بفوز المنتخب وتأهله لدور الثمانية، مشيدين بأداء لاعبي المنتخب أمام الأفيال.

حسن المستكاوي

وقال حسن المستكاوي، الناقد الرياضي الكبير: «ماتش حلو وأحسن مباراة قدمها منتخب مصر منذ عامين، خاصة بالنسبة لقوة كوت ديفوار»، مؤكدا أن الفرقة أجادت، وخاصة محمد النني رجل المباراة.

وأضاف «الشناوي وأبو جبل قدما أداء رائعا، في بداية الشوط الثاني كنا أفضل، وبدأنا بداية قوية في الشوط الرابع وكان من الممكن إحراز أهداف»، مشيدا بإدارة كيروش للمباراة اليوم.

وأكمل «كوت ديفوار قدمت مباراة قوية أمام الجزائر، وكان يجب علي كيروش إجراء أكثر من تغيير في الدقيقة 65 من المباراة، بعدما تراجع أداء منتخب مصر إلى حد كبير»، مضيفا «أمنح 10 درجات للشناوي وأبو جبل، الشناوي أنقذ 3 أهداف محققة، وأبو جبل قدم ثباتا ولياقة ذهنية ونجح في التصدي لهدفين محققين، صلاح والسولية وزيزو قدموا أداء هائلا».

وأكمل «مش قادر من الفرحة أمنح لاعب أقل من 10 درجات، نستحق المكسب ولو خسرنا المباراة كنت سأقول هارد لك فقط، كوت ديفوار كانت تخشى من مصر كون الفراعنة ربحوا 9 مباريات من آخر 10 في أمم أفريقيا، فأصبحنا عقدة لهم».

أحمد سليمان

وأكد الكابتن أحمد سليمان، مدرب حراس مرمى المنتخب الوطني الأسبق، أن الضغط الجماهيري كان له عامل في فوز المنتخب اليوم.

وأضاف أن تاريخ المنتخب الوطني مع ضربات الجزاء متميز، مؤكدا أن عصام الحضري ونادر السيد من عظماء حراس مرمى المنتخب.

كما أشاد بأداء حارسي مرمى المنتخب محمد الشناوي ومحمد أبو جبل، مضيفا: «كنت متراهن على أبو جبل وكان له دور وثقة كبيرة في فوز المنتخب».

محمد سيف

ومن جانبه، أشاد الناقد الرياضي محمد سيف، باللاعب محمد عبدالمنعم: «تحس إنه لعب 100 مباراة دولية»، مؤكدًا أن حارس المرمى أبو جبل قدم مباراة رائعة.

وتابع أن الله عز وجل لم يضيع مجهود لاعبي المنتخب المصري، مؤكدًا أن الجميع قدم مباراة جيدة «وعاجبني خط الضهر ومننساش دور عمرو السولية، ومحمد صلاح مختلف وقدم مباراة كبيرة»، لافتًا إلى أن أرضية الملعب سيئة «استحالة يكون فيها سرعات وتحكم في الكورة».

وأوضح أن هذه المباراة كانت تحدي لمنتخب مصر «وكانوا قدها»، مؤكدًا أن السوشيال ميديا كان لها تأثير كبير جدًا، إلى جانب الروح القتالية والأداء الرجولي، متمنيًا استمرار الروح القتالية في جميع المباريات المقبلة، لافتًا إلى أن الأجواء في الكاميرون لا تشجع على اللعب.

عادل عبدالرحمن

ورأى الكابتن عادل عبدالرحمن، نجم المنتخب مصر السابق، أن روح جيل 2006 و2008 و2010 حضرت اليوم في مباراة كوت ديفوار، مؤكدا: «هزمنا ساحل العاج بأداء متميز».

وتابع أن منتخب مصر قوي وصاحب اسم كبير في القارة الأفريقية، لافتا إلى أن محمد صلاح قدم مباراة كبيرة اليوم بالإضافة إلى كل اللاعبين الذين قدموا مباراة جيدة.

وأكد عادل عبدالرحمن أن اللاعب المصري بداخله أسد ويظهر في المباريات الكبيرة، مضيفا أنه دائما ما يراهن على اللاعب أكثر من المدرب.

فكري صالح

قال فكري صالح، مدرب حراس مرمى منتخب مصر الأسبق، إن منتخب مصر كان في حاجة «للروشتة السحرية؛ جينات الإنسان المصري بتظهر مع الشدة».

وأكد أن سلاح محمود الجوهري في مباريات كأس العالم «التحدي، الإصرار العزيمة، الإلتزام بما يقوله المدرب، وحسن التوكل على الله، دول اللي بيوصلوا للنجاح، وسلاح الفوز في المباريات»، لافتًا إلى أن اللاعب محمد صلاح أعظم لاعب في العالم، وجميع لاعبي منتخب مصر أبطال.

وأكد أنه «بمشيئة الله هنكسب المغرب؛ ونوصل النهائي، ونجيب النجمة الثامنة»، مشيرًا إلى أن محمد الشناوي من أفضل حراس المرمى حول العالم «من أول الأولمبياد بقى في حتة تانية خالص؛ ولولا الشناوي مكناش نوصل لمباراة النهاردة».

وأشار إلى أن الشناوي استطاع إنقاذ شباكه من أهداف مؤكدة؛ لم يكن يُسأل عنها لو تم إحرازها، موجهًا التحية لمدرب حراس المرمى عصام الحضري «برفعله القبعة، وبديلة التحية من هنا»، مؤكدًا أن أبو جبل كان على قدر المسئولية في حراسة مرمى منتخب مصر».

واستبشر بالفوز على ساحل العاج قائلاً: «بالفوز على ساحل العاج وعندي المغرب؛ أنا كدة بأخد البطولة»، مشيدًا بالروح القتالية التي كانت موجودة بين اللاعبين اليوم أمام خصم قوي مثل كوت ديفوار.

وشدد على أن الحملة التي كانت ضد الأداء السابق للمنتخب نبّهت على أن «مصر كانت زعلانة منهم (لاعبي المنتخب)؛ وصالحونا بالبطولة والنجمة الثامنة وانتوا راجعين».

جمال علام

قال جمال علام، رئيس اتحاد الكرة المصري، إن لاعبي المنتخب ظهروا من أول المباراة إلى آخرها أمام كوت ديفوار بكل قوة وجهد، مضيفا أن ذلك ظهر في تحفيز محمد صلاح اللاعبين بضرورة بذل الجهد لتحقيق الفوز.

وأضاف علام، أن الروح القتالية العالية كانت سمة أداء لاعبي منتخب مصر أمام ساحل العاج، لافتا إلى أنه هنأ كارلوس كيروش المدير الفني، بفوز منتخب على كوت ديفوار.

ولفت إلى استعداد اتحاد الكرة لزيادة أعداد الجماهير التي تسافر إلى الكاميرون لتشجيع المنتخب أمام المغرب.

وحول إصابة محمد الشناوي، توقع عودة حارس مرمى المنتخب الوطني في المباراة المقبلة أمام المغرب.

وبشأن حديث محمد صلاح أمس الثلاثاء، قال إن فحوى كلامه كان متفق عليه مع الجهاز الفني المنتخب وللاعبين.

أحمد موسى يشيد بـ لاعبي مصر: رجالة ومحمد صلاح أفضل من ميسي.. فيديو

بث مباشر.. أحمد موسى يحتفل بفوز منتخب مصر على كوت ديفوار فى كأس أمم إفريقيا