مناسك الحج 2023.. نصائح مهمة للحجاج للوقاية من ضربة الشمس

كشفت وزارة الصحة والسكان، عن النصائح التي يجب على الحجيج اتباعها؛ للوقاية من ضربة الشمس، وذلك حال أداء مناسك الحج 2023، وقبل وبعد السفر للملكة اعربية السعودية.

وأصدرت وزارة الصحة والسكان، كتيبا استرشاديا بشأن الحماية الصحية خلال أداء مناسك الحج، مشددة على ضرورة تلقي التطعيمات والتحصيات اللازمة في أثناء أداء الفريضة عل النحو التالي..

التحصينات الواجبة على الحجاج

لقاح الحمى الشوكية:

اللقاح الرباعي (ACYW) المقترن على ألا تزيد الفترة منذ تلقي اللقاح عن 5 سنوات.

لقاح فيروس كورونا (كوفيد 19) المستجد:

يتلقى الحاج جرعتان من لقاح فيروس كورونا المستجد فئة 'موديرنا- فايزر - أسترازينيكا سينوفارم - سينوفاك - سبوتنيك) لمن لم يتلق التطعيم سابقا.

  1. . جرعة من لقاح جونسون وذلك لمن لم يتلق جرعات سابقة
  2. . الجرعة التنشيطية لمن مر عليه ٦ شهور من تلقي الجرعات الابتدائية.

تحسينات الحجاج أصحاب المرض المزمن

وخلال أداء مناسك الحج هذا العام، أكدت وزارة الصحة على أن يوصي للحجاج المصابين بأمراض مزمنة، تلقي لقاح الإنفلونزا الموسمية، خاصة الحوامل والأطفال الأقل من 5 أعوام، والمسنين والمصابين بأمراض غير سارية.

نصائح للحجاج خلال أداء مناسك الحج بشأن ضربة الشمس

وبشأن تجنب ضربة الشمس، شددت وزارة الصحة على أن ضربة الشمس تحدث عندما ترتفع درجة حرارة الجسد بسرعة ولا يمكن تبريد حرارة الجسم، الأمر الذي يهدد الحياة؛ لتسببها تلفا في الدماغ وبقية أعضاء الجسد الحيوية، علاوة على اختلال وظائف الجهاز العصبي المركزي، مثل الهذيان أو التشنجات أو الغيبوبة.

أسباب ضربة الشمس

وحول أسباب ضربة الشمس، لفت بيان وزارة الصحة إلى أن التعرض لدرجات الحرارة  ونسبة الرطوبة العالية والتعرض لإجهاد جسدي كبير هو أبرز أسباب الإصابة بضربة الشمس، علاوة على الأسباب التالية..

  1. الزحام الشديد والحر أثناء أداء المناسك.
  2. المشي في الشمس لمسافات طويلة في أوقات الظهيرة.
  3. الجفاف الناتج عن التعرق الشديد.

وحذرت الوزارة من الإجهاد الحراري، الذي يتمثل في استنفاد السوائل والأملاح من الجسم إثر التعرق الغزير وعدم شرب كمية مياه وعصائر كافية.

مناسك الحج.. «تبدأ بإحرام الميقات وتنتهي بطواف الوداع»

مناسك الحج.. الإفتاء تكشف طريقة تأدية 3 أنواع للنسك