منها البطاطا وحمص الشام.. أنسب الأكلات الصحية الشهية في فصل الشتاء

بدأ فصل الشتاء في مصر، وتبحث العديد من الأمهات في الأسر والبيوت؛ عن أكثر الأكلات الصحية الشهية التي يتم تناولها في فصل الشتاء للحد من برودة المناخ، والاستفادة من كافة المأكولات التي تكون متاحة في مثل هذا التوقيت من العام.

أنسب الأكلات الصحية الشهية في فصل الشتاء

وتنخفض درجات الحرارة على مدار اليوم الشتوي، لذا يحتاج جسم الإنسان لأكلات شتوية تساهم في تدفئته، ولذلك يسعى الجميع للأكلات الشتوية المميزة الشعبية ومنها الفول وشوربة العدس وحمص الشام، حيث تنتشر هذه الأكلات في جميع المدن والقرى من الوجهين البحري والقبلي.

وفي السطور التالية نرصد لكم أكثر الأكلات الصحية الشهية في فصل الشتاء، والتي تضم كلا مما يلي:-

أولا: شوربة العدس

تعتبر شوربة العدس من الأطعمة الصحية في فصل الشتاء، لاحتوائها على الكربوهيدرات، التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط، ومساهمتها في تقوية جهاز المناعة، لأن الخضراوات التي تستخدم في تحضيرها، تعزز قدرة الجسم على مكافحة الفيروسات والبكتيريا والفطريات.

كما تساهم شورية العدس أيضًا في نقص الوزن إلى حد كبير، حيث أن الألياف الغذائية الموجودة بها تساهم في الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة، مما يقلل الاستهلاك اليومي من السعرات الحرارية.

ثانيًا: حمص الشام

لحمص الشام فوائد عديدة وهائلة لجسم الإنسان، حيث يساعد على إنقاص الوزن وتحسين عملية الهضم، لأن أليافه الغذائية تجعل المعدة ممتلئة لفترة طويلة، كما تقي من الإصابة بالإمساك والانتفاخ.

ويتميز حمص الشام بقدرته الفائقة على الوقاية من أمراض الأنيميا وغيرها، لاحتوائه على معدن الحديد، الذي يساعد على إنتاج هيموجلوبين الدم، المسئول عن إرسال الأكسجين لجميع أنحاء الجسم.

ثالثًا: البطاطا الساخنة

تعد البطاطا من الأكلات الشعبية الشهيرة التي تساهم في تدفئه جسم الإنسان بفضل محتواها العالي من الكربوهيدرات، وتنتشر هذه الأكلة في جميع المحافظات في القرى والمدن، حيث تقلل من فرص الإصابة بالإنفلونزا، لاحتوائها على البيتا كاروتين، وهي مادة يحولها الجسم إلى فيتامين أ، الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي.

كما تساهم البطاطا الساخنة أيضًا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، لغناها بالألياف الغذائية، حيث تساهم في تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم، كما تمنع الإصابة بالاكتئاب الموسمي، لأن فيتامين B6 المتوفر بها يحافظ على استقرار الصحة النفسية.

رابعًا: الكرنب

يعتبر الكرنب من الخضروات التي تساعد الجسم على تقوية جهاز المناعة والإفراط في الوزن، بشرط استهلاكه بمعدل منتظم، لأن الإفراط فيه قد يسبب الإصابة بعسر الهضم والإمساك والانتفاخ والغازات.

خامسًا: البليلة باللبن

البلية باللبن تعد وجبة غذائية كاملة مفيدة للجسم وخاصة جسم الأطفال والصغار، حيث تساعد على إمداد الجسم بالطاقة وتحسين حركة الأمعاء وتقوية جهاز المناعة، ولكن يحظر تناولها في حالة الإصابة بحساسية القمح، لاحتوائها على الجلوتين المثير للأعراض.

 

سادسًا: السبانخ

تحتوي وجبة السبانخ على فيتامين C، حيث تعمل على التخفيف من حدة أعراض التهاب المفاصل التي تزداد سوءًا بسبب برودة الطقس، لغناها بمضادات الأكسدة.

سابًعا: البرتقال

ويعد البرتقال من الفواكه التي يشتهر بها فصل الشتاء، وتكمن أهميته في محتواه العالي من فيتامين C، الذي يوفر حماية ضد الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، عن طريق زيادة قدرة الجهاز المناعي على مكافحة الفيروسات.

ثامنًا: الذرة ال‏مشوي

وينصح خبراء التغذية بتناوله في فصل الشتاء، لانخفاض سعراته الحرارية وقدرته الكبيرة على تقليل الشعور بالجوع وإمداد الجسم بالدفء والطاقة.