من الوصي الشرعي على الأبناء بعد وفاة الاب؟.. قانون الولاية على المال يجيب

من الوصي الشرعي على الأبناء بعد وفاة الأب؟ كثيراً ما يتبادر ذلك التساؤل إلى الأذهان حال وفاة رب الأسرة وتركه لأولاد قُصّر فاقدين للأهلية، ولا يملكون بحكم سنهم التصرف في تركة والدهم.

من الوصي الشرعي على الأبناء بعد وفاة الاب؟

الوصاية على الأبناء بعد وفاة الأب، تنظمها 3 قوانين مختلفة هي قانون الولاية على المال رقم ( 119 ) لسنة 1952، وقانون الخُلع رقم ( 1 ) لسنة 2000 بتنظيم بعض أوضاع وإجراءات القاضي في مسائل الأحوال الشخصية، وقانون إنشاء محاكمة الأسرة رقم ( 10 ) لسنة 2004.

ووفقاً للتعريفات القانونية، تعتبر الوصاية هي تولي إدارة أموال اليتامى، بحيث يكون الوصي هو القائم والمسئول عن أموالهم، وبالتالي فتتمثل أبرز الملامح القانونية المميزة للوصاية في: -

  1.  الولاية حيث يقوم الوصي على رعاية أموال القاصر وإدارتها وولاية التصرف فيها، ولا يجوز له أن يتصرف في أموال القاصر إلا بإذن من المحكمة
  2.  القوامة، وذلك باعتبار أن الوصي يكون قائماً على المال وأميناً عليه
  3.  المساعدة القانونية
  4.  الوكالة عن الغائب
  5. الإشراف

وفي حالة وفاة الأب تنص القوانين المشار إليها على أن تكون الولاية على  أموال اليتامى للوصي الذي أوصى له الأب، سواء كان الوصي من الأقارب كالأم أو العم أو الجد أو غيرهم.

وفي حالة عدم ترك الوالد لوصية في هذا الشأن،  فيكون الجد للأب هو القائم والمسئول عن أموال اليتامي، فإن لم يكن الجد موجوداً، فتكون الولاية للأم، أو للأقرب من العصبات كالأخ والعم ونحوهم.

كما حدد القانون الحالات التي تنتهي فيها الوصاية أو الولاية على المال، حيث نص على أن تنتهي مهمة الوصي في حالات وهى:

  1. - بلوغ القاصر سن الرشد إلا إذا تقرر استمرار الوصاية عليه.
  2. - عودة الولاية للولي.
  3. - عزل الوصي أو قبول استقالته.
  4. - فقد الوصي الأهلية أو ثبوت غيبته أو موته أو موت القاصر

بعد وفاة الزوج .. هل تجوز الوصاية للأم؟

الوصاية للأم على أموال اليتامى لا تكون مباشرة إلا في حالة عجز  الجد أو عدم قدرته على القيام بإدارة أموالهم، فتنتقل الولاية للأم.

وفي كل الأحوال يشترط القانون في الوصي أن يتسم بالعدالة، والكفاءة، وكمال الأهلية، وأن يكون متحداً في الدين مع من يولى عليه. كما حددت هذه المادة من لا يجوز أن يعين وصيا، وإذا انتقص أحد هذه الشروط انتفت بذلك صلاحية الوصي لتولى شئون الوصاية.

ووفقاً للقانون فلا تأثير لزواج الأم في ولايتها على أبنائها، حيث تختلف حضانة الطفل عن الولاية على أمواله، فالحضانة تسقط بالزواج، وأما الولاية على المال فلا تسقط بالزواج.

هل من حق العم الولاية على أبناء أخيه والوصاية على القصر

لا تثبت الولاية للعم بقوة القانون، بمعنى أن الأب أو الجد الصحيح يستمدان صفاتهم كأولياء من القانون مباشرة دون الحاجة لصدور حكم من المحكمة في هذا الشأن.

ويعتبر الوصي هو و كل شخص غير الأب أو الجد تثبت له السلطة على مال القاصر، أي تثبت له الولاية على حفظ المال تطوعا لخدمة القاصر إلا إذا كان الوصي محتاجاً فتملك المحكمة أن تعين له أجراً.

ووفقاً للقانون فلا يجوز للولى مباشره حق من حقوق الولايه إلا اذا توافرت له الاهلية اللازمة لمباشرو هذا الحق فيما يتعلق بماله هو.

بعد مسلسل تحت الوصاية.. تفاصيل مشروع لتعديل قانون الولاية على المال

بعد مسلسل تحت الوصاية.. كل ما تريد معرفته عن الوصي الشرعي لليتيم؟

أحمد عبد الحميد شنهابي في تحت الوصاية: التصوير داخل البحر مرهق واتعلمنا الصيد بجد