ننشر السيرة الذاتية للمستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب الجديد

المستشار حنفي جبالي هو رئيس المحكمة الدستورية السابق الذي تولى رئاستها في أول أغسطس 2018 وانتهت في يوليو 2019

من مواليد 14 يوليه 1949، وحاصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة بتقدير جيد جدًا، كما حصل من جامعة عين شمس على درجتي الماجستير والدكتوراه.

من هو المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب الجديد

وتدرج في الوظائف؛ فعُين وكيلاً للنائب العام، ثم بمجلس الدولة، وتدرج في العمل به حتى درجة مستشار مساعد، ثم عُين بعدها بالمحكمة الدستورية العليا، وتدرج بها من مستشار بهيئة المفوضين ثم رئيسًا لها، حتى تم اختياره عضوًا بهيئة المحكمة من عام 2001 حتى تولى رئاستها.

كانت آخر المناصب التي شغلها قبل اختياره رئيسًا للمحكمة الدستورية العليا، شغله لمنصب النائب الأول لرئيس المحكمة، إلى جانب نشاطه العلمي المتمثل في الأبحاث والدراسات في مجال القضاء الدستوري، وشارك في العديد من المؤتمرات الدولية، حيث قدم فيها أبحاثًا باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، وتم نشر أبحاثه في المجلات والدوريات العربية والأجنبية، وتم اختياره أمينًا عاماً لاتحاد المحاكم الدستورية العربية.

مؤلفات المستشار حنفي جبالي

وللمستشار حنفي جبالي عددًا من المؤلفات منها: (المسئولية عن القوانين 'دراسة مقارنة' - مكتبة كلية الحقوق بجامعة عين شمس - الرقابة على دستورية التشريع - الرقابة على دستورية التشريع في مصر - دور المحكمة الدستورية العليا في فض تنازع الاختصاص القضائي - دور المحكمة الدستورية العليا كحصن للشرعية - أهم مبادئ المحكمة الدستورية العليا في شأن حقوق الإنسان في الدستور المصري).

كلمة المستشار حنفى جبالي رئيس مجلس النواب الجديد

وتوجه المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب ، خلال كلمته بعد تسلمه مهام منصبه بالشكر والتقدير لكل من منحوه الثقة بانتخابه رئيسا للمجلس، قائلا: لا فرق بين من وافق واعترض، تلك هي الديمقراتطية التي تتسم بتعدد وجهات النظر.

وتوجه بالشكر أيضا لمن تولوا منصب رئاسة الجلسة الافتتاحية الأولى للمجلس، الكاتبة فريدة الشوباشي، كما حرص على توجيه الشكر للدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب السابق، وأعضاء المجلس، على دورهم في الفصل التشريعي الأول.

حنفي جبالي : السيسى زعيم مخلص

وقال جبالي عن الرئيس عبد الفتاح السيسي: زعيم مخلص وابن بار من أبناء مصر، إنجازته مشهودة على أرض الواقع، وهناك متابعة مباشرة في مواقع العمل أثمرت عن مشروعات عملاقة تبشر بمستقبل مشرق لكل المصريين.

وأكد رئيس مجلس النواب، أن السيسي هو من وحد القوى الوطنية تحت شعار يد تحمل السلاح في محاربة الإرهاب ويد تبني تحت وطأة الوباء الذي اجتاح العالم كله.

المستشار حنفي جبالي يوجه التحية للشهداء

ووجه التحية لرجال القوات المسلحة والشرطة والقضاء والمواطنين المخلصلين الذين استشهدوا بعد مواجهة إرهاب مجرم، وقدم التحية لشهداء الواجب من الأطباء والتمريض والعاملين معهم في مواجهة الوباء اللعين فيروس كورونا.

وتابع: الفصل التشريعي يلقي على عاتقنا بذل كل جهدنا بالبناء على ما أنجزه أعضاء الفصل السابق لنحقق ما يصبو إليه الوطن في المرحلة التي تشهد إصلاح في كافة المجالات، موجها رسالة لأعضاء المجلس قائلا: دوركم الرقابي على أعمال الحكومة لا يقل أهمية عن دوركم التشريعي، وتكون رقابة متوازنة من خلال الفصل المرن بين السلطات حيث تراقب كل سلطة نظيرتها بهدف تحقيق الصالح العالم.

رئيس مجلس النواب الجدبد : شعارنا تحيا مصر دائما

وقال: وطننا الغالي يناجينا جميعا أن نتكاتف ونتعاون كمواطنين صالحين مخلصين يتقاسمون العيش على أرضه لا تفرقة أو تمييز ولا نبتغي إلا المصلحة العامة، واختلاف الرأي سبيلا للوصول لأفضل الحلول، ووهدفنا رفع اسم بلادنا عالي.

وأنهى حنفي جبالي كلمته، قائلا: شعارنا في ذلك تحيا مصر دائما بأبنائها الأوفياء الأنقياء.

في مقدمتهم أبو العينين.. نواب الفردي بالجيزة والبحيرة ينتهون من أداء اليمين الدستورية

محمد أبو العينين: الرئيس السيسي يُغَيِّر وجه مصر

انتخاب المستشار حنفي جبالي رئيسا لمجلس النواب

المستشار حنفي جبالي رئيسا للمحكمة الدستورية العليا

في مقدمتهم أبو العينين.. نواب الفردي بالجيزة والبحيرة ينتهون من أداء اليمين الدستورية

محمد أبو العينين: الرئيس السيسي يُغَيِّر وجه مصر