ننشر جدول امتحانات التجريبي والنهائي للشهادة الثانوية العامة بشعبتيها أدبي وعلمي

أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، جدول امتحانات شهادة الثانوية العامة لعام 2021، المقرر أن تكون بداية من السبت الموافق 10 يوليو وتستمر حتى الإثنين 2 أغسطس.

وأوضح طارق شوقي خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم السبت بديوان عام الوزارة، أن 10 يوليو موعد امتحان النهائي للشعبة العلمية و11 يوليو للشعبة الأدبية.

وكشف وزير التعليم أن الامتحان التجريبي سيكون 21 يونيو للعلمي و 23 يونيو للأدبي، موضحا أن الامتحان سيدأ من 9 صباحا حتى التاسعة مساءا، موضحا أن منصة إدارة التعلم تهدف لمساعدة الطالب على فهم الدروس بسلاسة.

وتابع وزير التعليم  أن نماذج التصحيح الجديدة تهدف لتلافي الأخطاء أثناء التصحيح ورصد الدرجات، موضحا أن التصحيح للامتحان أصبح إلكترونيا ولا يوجد عنصر بشري على الإطلاق وهذا يحقق العدالة.

نسخة إلكترونية للامتحان

وأشار إلى أنه سيكون هناك نسخة إلكترونية للامتحان وكذلك نسخة ورقية، موضحا أن هناك امتحان تجريبي في يونيو للثانوية العامة للتعرف على نموذج الامتحان الجديد.

وأكد وزير التربية والتعليم أن للطالب مطلق الحرية في اختيار نموذج  الإجابة، موضحا أن الوقت كافي تماما،

واستطرد طارق شوقي أن اللجوء للحل على نموذجي الإجابة في التابلت والنموذج الورقي يحقق الأمان للطالب.

امتحانات مدارس اللغات الثانوية العامة

وشدد وزير التعليم على أن هناك تدقيق كامل يتعلق بترجمة امتحانات مدارس اللغات لتلافي الأخطاء، كما أن الامتحان النهائي ومستوى صعوبة الأسئلة فيه محسوبة بدقة شديدة، موضحا أن الامتحان سيركز على مخرجات التعليم ومحور الأسئلة يركز على مدى فهم هذه المخرجات.

وأضاف طارق شوقي أنه سيتم أخذ عينات عشوائية للامتحانات لتصحيحيها للتأكد من أن الامتحان في مستوى الطالب، موضحا أن الامتحان يقيس مستوى فهم الطالب ولن يعتمد على الأمثلة الموجودة في الكتاب المدرسي.

وقال وزير التعليم، إنه سيتم تحديث أجهزة التابلت حتى يتمكن الطالب من التعرف على رقم جلوسه، كما أن الامتحان التجريبي هدفه التعرف على نوعية الأسئلة وكذلك ضبط عنصر الوقت.

امتحانات الشهادة الثانوية العامة امتحانات الشهادة الثانوية العامة

طريقة امتحان الثانوية العامة ووسيلة الإجابة للطلاب النظاميين:

- تعقد الامتحانات إلكترونيًا (باستخدام التابلت) مع إتاحة ورقة أسئلة مطبوعة لتأمين جميع الطلاب، وذلك تأمينًا من أي مشكلات تقنية مفاجئة قد تحدث في التابلت، والتأمين من انقطاع الكهرباء أو أي مشكلة قد تصيب الخوادم (السيرفرات) الرئيسية.

- الطلاب الذين لم يستلموا جهاز التابلت سوف تؤدي الامتحانات بشكل ورقي فقط.

- سيقوم الطلاب بحل الأسئلة على (البابل شيت) ثم رصد الإجابات على التابلت مع إتاحة الوقت الكافي لذلك، وذلك لضمان وجود نسخة ورقية إضافية للإجابات تكون مرجعية في حالة وجود أي شكوى، والتأمين من انقطاع الكهرباء قبل أو أثناء الامتحان الإلكتروني، والتأمين من أي مشكلة تصيب الخوادم (السيرفرات) الرئيسية.

- سيتم تصحيح الإجابات بشكل إلكتروني لجميع الطلاب بنفس الآلية وبدون تدخل عنصر بشري وذلك لضمان العدالة الكاملة لجميع الطلاب.

وشرح الدكتور طارق شوقي شكل الأسئلة وزمن الامتحان، وجاء كالتالي:

- جميع الأسئلة ستكون من نوع الاختيار المتعدد (MCQ).

- سيكون هناك توازن في عدد الأسئلة ومستويات الصعوبة مع الوقت المصمم لكل سؤال والوقت المصمم للامتحان بأكمله.

- سيتم تسليم الطالب ورقة إضافية بيضاء للاستخدام في كتابة الخطوات المطلوبة لبعض المواد العلمية والرياضيات.

- سيتم السماح بدخول الكتاب الحكومي الخاص بالطالب (سواء كان كتاب الوزارة الرسمي من السنوات السابقة أو نسخة مطبوعة منه)، ولن يتم السماح بدخول أوراق أخرى من أي نوع.

- مراجعة جودة الأسئلة والإجابات عن طريق لجان من الخبراء قبل اعتمادها للامتحان النهائي.

- مراجعة جودة ترجمة الأسئلة للامتحانات وذلك بمدارس اللغات المختلفة.

https://www.youtube.com/watch?v=BVnDnUZ8reE

وزير التعليم يعلن تفاصيل امتحانات الثانوية العامة: تعتمد على الفهم والاستيعاب

وزير التعليم: توحيد تشعيب القسم العلمي للثانوية العامة مع بداية العام المقبل

وزير التعليم: الامتحان التجريبي سيكون 21 يونيو للعلمي و 23 يونيو للأدبي