نواب يتهمون طارق شوقي بمخالفة الدستور فيما يتعلق بمجانية التعليم

انتقد عدد من أعضاء مجلس النواب، وزير التربية والتعليم، بسبب مخالفته للدستور الذي نص على مجانية التعليم، لربطه تسليم الكتاب المدرسي للتلاميذ بدفع المصروفات.

وقال الدكتور محمود قاسم، خلال الجلسة العامة المخصصة لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة الموجهة لوزير التربية والتعليم، إن الدكتور طارق شوقي خرق الدستور ومجانية التعليم  بقرار ربط تسليم الكتب بالمصروفات، منتقدا منظومة التعليم الفني، قائلا: «تلك المنظومة لا تخرج طلاب يحتاجهم سوق العمل وأصبحت هي والعدم سواء».

وأشار إلى أن الوزارة ارهقت الأسرة المصرية والمدرس والطلبة بسبب منهج الصف الرابع الابتدائي.

من جانبه، قال النائب طلعت عبدالقوي، إن الدستور نص على التزام الدولة بتخصص نسبة 4% من الناتج القومي للتعليم، ورغم ذلك الوزارة تضرب بمجانية التعليم عرض  الحائط، مؤكدا أن الوزارة تخالف القانون بسبب المتطوعين الذي استعانت بهم في العملية التعليمية حيث نص القانون على حصولهم مقابل مادي مناسب مقابل ما يتكبدونه من عمل.

وأضاف: «التطوع لا يصلح في عملية تعليمية وهؤلاء المتطوعين لهم حقوق».

فيما قال النائب فريدى البياضى، إن وزير التربية والتعليم يتعامل مع المنظومة التعلمية على أنها سلعة، ولكن الدستور يؤكد عكس ذلك، قائلا: «أرى أن تحديد الكلمة بـ120 ثانية لا يكفي لعرض وجهة نظري ولكن أرى أن الوزير فشل في الإعداد لخطة التطوير خاصة فيما يتعلق بالصف الرابع الابتدائي».

رئيس مجلس النواب يعلن 6 قواعد بجلسة مواجهة وزير التعليم

هجوم حاد على وزير التعليم بمجلس النواب.. رابعة ابتدائي تتصدر