هل الصلاة على النبي جهرًا في جماعة بعد الجمعة بدعة؟.. المفتي يوضح

تساءل العديد من المواطنين خلال الساعات الماضية، عما إذا كانت الصلاة على النبي- صلى الله عليه وسلم- جهرًا في جماعة بعد الجمعة بدعة أم أنها أمر جائز.

وحسم الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، الجدل الدائر حول الصلاة على النبي- صلى الله عليه وسلم- جهرًا في جماعة بعد الجمعة، موضحا كل التفاصيل المتعلقة بالأمر.

حكم الصلاة على النبي جهرًا بعد الجمعة

وردًّا على سؤال أحد السائلين بخصوص قرار وزارة الأوقاف المصرية المتضمن 'الصلاة على النبي' (صلى الله عليه وسلم) في جميع المساجد عقب صلاة الجمعة القادمة لمدة ثلاث أو خمس دقائق.

أجاب المفتي بأن الصلاة على النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بعد صلاة الجمعةِ جهرًا واجتماعُ الناس على ذلك هو أمرٌ مشروعٌ على سبيل الاستحباب يَجمَعُ الناسَ على قربة من أجلِّ القربات، فإذا ما اجتمع في ذلك مقاصد شرعية؛ من تنبيه الغافلين ورفع الحرج عنهم، وتعليم الشباب وتوجيههم كان آكدَ مشروعية وأولى استحبابًا، ولا إثم فيه ولا بدعة، وإنما البدعة في التضييق على المسلمين فيما فَسَحَ اللهُ تعالى لهم ورسولُه (صلى الله عليه وآله وسلم) وجَرَتْ عليه أعرافُهم وعاداتُهم وعلماؤهم وعوامُّهم مِن أمر الذِّكر وقراءة القرآن والصلاة على النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في كلِّ وقتٍ وحينٍ.

الأوقاف لـ معارضي حملة الصلاة على النبي: لن نفرط في سنة الرسول.. فيديو

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة وليلتها

الإفتاء: إحياء مجالس الصلاة على النبي للاحتفال بمولده مستحب شرعًا

وزير الأوقاف: علينا اغتنام شهر رمضان في الذكر وقراءة القرآن والصلاة على النبي