هل يجوز إخراج الزكاة على المال المدخر في البنك؟.. الإفتاء تجيب

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية عبر حسابها الرسمي على موقع «الفيسبوك»، جاء نصه كالتالي: « هل يجوز إخراج الزكاة على المال المدخَّر في البنك».

حكم الزكاة على المال المدخر في البنك

وأجابت دار الإفتاء على السؤال الوارد إليها قائلة: «إذا كان المال المدخر في البنك قد بلغ النِّصاب الشرعي للمال الذي تجب فيه الزكاة -وهو 85 جرامًا من الذهب عيار 21- ومرَّت عليه سنة قمرية كاملة، وكان فائضًا عن حاجة صاحبه الضرورية؛ فقد وجبت فيه الزكاة بواقع 2.5%.

الإفتاء تنصح بالحرص على الطاعات في شهر رجب

وفي سياق متصل، نصحت دار الإفتاء المصرية بضرورة الحرص على الطاعات في شهر رجب والإكثار من العمل الصالح، وترك الظلمات، والإكثار من الصدقات، والصيام، وبادر باغتنام العبادات في هذا الشهر المبارك.

وأكدت دار الإفتاء المصرية،  في وقت سابق، أنه عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: (خَمْسُ لَيَالٍ لَا يُرَدُّ فِيهِنَّ الدُّعَاءُ: لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَأَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبَ، وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَلَيْلَةُ الْعِيدِ، وَلَيْلَةُ النَّحْرِ). رواه البيهقي.

من ناحيته، علّق الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم على ما يُثار بأنَّ صيام شهر رجب من البدع، مؤكدا أن هذه من الشبهات الموسمية التي تتكرَّر في كل موسم، فالبدعة المذمومة هي ما يبطل الدين، وما كان على خلاف الشرع الشريف.

هل صيام شهر رجب بدعة

أوضح شوقي علام، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «نظرة» على قناة صدى البلد، أنّ المردِّدون لهذه الشبهات يستدلون في كلِّ موضع بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: «إن خير الحديث كتاب الله، وخير الهديِ هديُ محمد، وشر الأمور محدَثاتها، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار».

فضل صيام شهر رجب

وبيّن مفتي الجمهورية، أن العلماء المعتبرين تحدثوا كثيرًا عن أقسام البدعة، فتحريم الأمور المبتدعة ليس على إطلاقه، وعندما نقرأ النصوص الشرعية مجموعة نخرج بأن البدعة المحرمة هي تلك البدعة التي تبطل أحكام الإسلام، أما ما تتوافق معها فتدخل في دائرة السنة الحسنة، مستشهدًا بقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من سنَّ في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة»؛ ولذلك ينبغي أن نقرأ النصوص قراءة متكاملة».

 

ما الحكم الشرعي في المغالاة في المهر وآثاره؟.. دار الإفتاء تجيب

هل يجوز تأجير عقار لبنك ؟.. دار الإفتاء تجيب

ما حكم الدعاء الجماعي على قبر الميت؟.. دار الإفتاء تجيب

اليوم.. دار الإفتاء تستطلع هلال شهر جمادى الأول لعام 1444 هجريا

تعرَّف على خطَّة دار الإفتاء وخدماتها الجديدة في العام 2023