وزيرة التضامن تستعرض جهود الدولة لدعم ذوي الهمم في احتفالية قادرون باختلاف.. فيديو

استعرضت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، جهود الوزارة، خلال عام 2021، في دمج ذوي الهمم في المجتمع خلال كلمتها أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقالت القباج، إن الإنسان خلق على الاختلاف، لافتة إلى مرور 7 سنوات من التعب والإنجاز في مسار بناء الدولة المصرية الحديثة وتحقيق الحياة الكريمة لكل المصريين؛ حيث تحتضن الدولة بقيادتها الحكيمة أبنائها من ذوي الهمم الذين يساهمون في بناء الوطن.

حقوق وواجبات

وأوضحت أن ذوي الهمم لهم حقوق وعليهم واجبات؛ فهم مواطنون ولو قادرون باختلاف، واعدة بتقدم جديد في عام جديد؛حيث استعرضت حصاد المجتمع الأهلي ومؤسسات الدولة وتوجه الدولة في دمج القادرون باختلاف في الدولة المصرية، من ذلك وجودهم في برلمان متنوع.

وأكدت أن هناك توجهًا من الدولة لدمج أصحاب الهمم في المجتمع، وهناك أكثر من 4500 جمعية بها شباب واعد يتميز بالإبداع، بالإضافة إلى دور البنوك في دعم قضية الإكتشاف المبكر للإعاقة، ووزارة الصحة، مشيرة إلى مساهمة وزارة التعليم العالي مع التضامن لحل هذه المشكلة من خلال البحوث العلمية.

6 آلاف مدرس

وأوضحت أنه تم إضافة 6 آلاف مدرس جديد، ومدرسة جديدة للمكفوفين، وزيادة غرف المصادر لـ 500 غرفة، وتقديم خدمات وسائل مساعدة من وزارة التعليم، ووجود 5 كليات متخصصة في علوم الإعاقة لإعداد خريجين مؤهلين للخدمة في هذا القطاع؛ مؤكدة أن كل هذه الإنجازات حدثت هذا العام (2021).

وأشارت إلى أنه تم الشراكة مع وزارة الشباب لدمج الشباب بالوزارة، بالإضافة لوجود خدمات رعاية لخدمات التخاطب، مؤكدة توفير 86 طرف صناعي وعمل قاعدة بيانات لحصر خدمات الرعاية والتمكين الاقتصادي، مؤكدة أن بنك ناصر وصندوق عطاء لإصدار مشروعات ميسرة ووعاء إدخاري جديد (عزيمة)، ووضع أول برنامج تأهيلي لضعاف السمع.

التيسير والإتاحة

وتابعت أن عملية التيسير والإتاحة تأتي من خلال دمج ذوي الهمم أيضًا في محطات المترو والقطار، حيث وصلت التخفيضات المتاحة لهم حتى 100%، مشيرة إلى أن تذكرة المترو مازالت قيمتها 50 قرشًا لذوي الإعاقة، لافتة إلى تخصيص أيام إضافية لحجز الإسكان الاجتماعي عبر موقع جغرافي في المنشآت العمرانية الجديدة.

وانطلقت احتفالية قادرون باختلاف لذوي الهمم وأصحاب القدرات الخاصة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي حيث بدأ الحفل بتلاوة قرآنية من الطفل أحمد تامر.

الطفل أحمد تامر

وكان دعا الرئيس عبدالفتاح السيسي، الطفل أحمد تامر، لقراءة القرآن الكريم خلال أقرب حفل افتتاح رئاسي في الفترة القادمة، وذلك بعدما استمع له في برنامج تلفزيوني. وأتمّ الطفل أحمد تامر حفظ القرآن الكريم كاملا، وهو في سن صغير، بمساعدة والده ووالدته.

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ قليل، إلى مقر احتفالية «قادرون باختلاف» لأصحاب الهمم وذوي القدرات الخاصة

وبدأت فعاليات احتفالية «قادرون باختلاف» لأصحاب الهمم وذوي القدرات الخاصة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

https://www.youtube.com/watch?v=pRmti-GmytU

التضامن: ١٠٠ ألف مستفيد من حملة مناهضة العنف ضد النساء خلال 8 أيام

التضامن: برنامج وعي يستهدف التوعية بخطورة ختان الإناث والعنف الأسري .. فيديو