وزيرة التعاون الدولي تؤكد على أهمية البرنامج في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية

ألقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، الكلمة الافتتاحية في الجلسة المعلوماتية التي عقدت بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، في إطار برنامج التعاون الإقليمي الجديد المزمع تنفيذه مع الاتحاد الأوروبي بعنوان 'التعاون عبر حدود البحر المتوسط INTERREG NEXT MED'.

وزيرة التعاون الدولي وزيرة التعاون الدولي

أهداف البرنامج

يهدف برنامج INTERREG NEXT MED، الذي يمتد من 2021 إلى 2027، إلى دعم تنفيذ مشروعات بواسطة شركات القطاع الخاص والاتحادات والجامعات والمراكز البحثية ومنظمات المجتمع المدني.

مشاركة مصر

أشارت الدكتورة رانيا المشاط إلى أن مصر شاركت بفعالية في برنامج 'التعاون عبر الحدود لدول حوض البحر المتوسط' من 2014 إلى 2020، حيث تم تمويل 26 مشروعًا في العديد من القطاعات ذات الأولوية، مثل:

  • تنمية الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة
  • السياحة
  • التعليم والبحث العلمي
  • التنمية التكنولوجية والابتكار
  • تنمية الدمج الاجتماعي ومحاربة الفقر
  • مكافحة تداعيات تغير المناخ وتعزيز الاستدامة في مجالات حماية البيئة وتغير المناخ، وإدارة المياه وإدارة المخلفات، والطاقة المتجددة والإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية.

استفادة المحافظات المصرية

استفادت العديد من المحافظات من البرنامج، من بينها كفر الشيخ والدقهلية والإسكندرية والشرقية ومطروح وبورسعيد والبحيرة والإسماعيلية ودمياط والغربية والمنوفية والسويس والقليوبية.

الشراكة مع الاتحاد الأوروبي

أكدت الدكتورة رانيا المشاط على أهمية الشراكة القوية بين جمهورية مصر العربية والاتحاد الأوروبي، والتي يتم في إطارها تنفيذ العديد من المشروعات التنموية في مختلف القطاعات ذات الأولوية.

تطلع مصر لمزيد من العمل مع الجانب الأوروبي

أعربت الدكتورة رانيا المشاط عن تطلع وزارة التعاون الدولي إلى مزيد من البرامج والمشروعات التنموية الناجحة التى سيتم تحقيقها من خلال الشراكات الاستراتيجية مع الاتحاد الأوروبي لمواصلة جهود التنمية وإعادة البناء بشكل أفضل فى كافة القطاعات.