وزير التعليم العالي: «صندوق رعاية المبتكرين يمكننا من دعم و رعاية النوابغ»

أكد خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن رعاية المبتكرين أصبح واقع بعد إصدار القانون رقم رقم 171 لسنة 2020 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 1 لسنة 2019، بإنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ.

وأضاف وزير التعليم العالي والبحث العلمي خلال الجلسة العامة: «لم يكن هناك صندوق ولكن الآن أصبح لدينا مبلغ لدعمهم»، مشددًا على ضرورة ربط الصناعة بالبحث العلمي مستطردًا : «لابد من آلية منضبطة و مُحكمة نضمن بها الجدية لربط الصناعة بالبحث العلمي».

وقال وزير التعليم العالي، أن دعم البحث العلمي لا يجب أن يكون بالضرورة من ميزانية الدولة وإنما بالشراكة مع رجال الأعمال والقطاع الخاص، موضحًا أن هناك أزمة ثقة وأنه لابد أن يثق الصانع في إمكانيات الباحث المصري وطرح أفكار لتحديث المنتج مشيرًا إلى أن دعم الثقة في البحث العلمي هي الأساس الآن.

وكان النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، قد أكد أن البحث العلمى قضية أمن قومي، مشيرًا إلى أن ترتيبنا 92 من أصل 129، وهذا الأمر يحتاج إلى دراسة وخطة عمل لوضع حل لهذه الإشكالية.

وقال النائب، في كلمته خلال الجلسة العامة للبرلمان، في حضور الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، إن أرقام براءات الاختراع 'متواضعة'.

وأضاف أن منظومة الجامعات وما تقدمه من تشجيع للمبدعين لابد وأن تؤخذ بصورة أفضل، مطالبا بأن يكون هناك مراكز بحثية متخصصة في الجامعات للمبدعين 'حتى لا يذهبوا للخارج'.

وتساءل وكيل مجلس النواب: 'هل هناك منظومة داخل الجامعات لأن يكون لها دور في المشروعات حتى يكون لها دخل؟'، مشيرا إلى أن وجود ربط بين الجامعات والمشروعات في كل المجالات يكون له مردود إيجابي في زيادة الموارد.

ولفت 'أبو العينين' إلى أن جامعة الملك سلمان، بها طريقة حديثة في اختيار المتقدمين إليها، حيث يتم وفقا لاختبارات قدرات وهي طريقة حديثة، متسائلا: 'هل سيكون للجامعات الحكومية حظ في هذا النظام؟'.

وشدد وكيل البرلمان، على أهمية ربط البحث العلمي بالبيئة والمجتمع، مطالبا في الوقت ذاته بالعمل على زيادة المكافآت بالنسبة للمبدعين في الجامعات.

خالد عبد الغفار أمام البرلمان: قطعنا شوطا كبيرا في تطوير وتحديث البنية التحتية للمنظومة التعليمية  

افتتاح جلسة البرلمان.. ووزيري التعليم العالي والإعلام يلقيان بيان الحكومة