وزير الري يبحث مع سفير هولندا بالقاهرة دعم مبادرة AWARe وطرق حماية الشواطئ

استقبل الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، و"بيتر موليما" سفير دولة هولندا بالقاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال الموارد المائية.

يأتي ذلك في إطار العمل على تعظيم الاستفادة من مياه المصارف الزراعية .. تم خلال اللقاء مناقشة موقف إعداد الخطة الاستراتيجية لإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي والتى تتضمن دراسة جدوى تحلية مياه الصرف الزراعى بتقنيات قليلة التكلفة لأغراض الزراعة، وحساب الاتزان الملحى بالمصارف الزراعية بالدلتا لتحديد المصارف التى يمكن إعادة استخدام مياهها، وحساب الاتزان المائى والبيئى في البحيرات الشمالية .

كما تمت مناقشة الطرق الحديثة لحماية الشواطئ باستخدام مواد صديقة للبيئة ، مثل دراسة التغذية بالرمال في عدد (٩) مواقع ساحلية بالدلتا لمواجهة تأثيرات التغيرات المناخية.

وأشار الدكتور سويلم للدور البارز للمجتمعات المحلية في توفير حلول معتمدة على الطبيعة للتعامل مع التحديات التي تواجه قطاع المياه والمناطق الساحلية مثل ما تحقق في مشروع "تعزيز التكيف مع آثار التغيرات المناخية على السواحل الشمالية ودلتا نهر النيل"؛ حيث تم استخدام تقنيات قليلة التكلفة ومواد صديقة للبيئة من البيئة المحيطة بمنطقة المشروع فى أعمال الحماية .

وفيما يخص تعزيز مبادئ الحوكمة فى إدارة المياه، أشار الدكتور سويلم لما اتخذته الوزارة من إجراءات لتحقيق هذه المبادئ؛ حيث تم إصدار قانون الموارد المائية والرى الجديد ولائحته التنفيذية وإصدار عدد (١٦) قرار وزاري و (٣) قرارات صادرة عن مجلس الوزراء لتطبيق مواد القانون؛ حيث يعد هذا التطوير التشريعي أحد أهم الأدوات لتطوير وتحسين عملية إدارة المياه، خاصة أن القانون يتضمن عددا من البنود لتشكيل روابط مستخدمى المياه وتفعيل دورها لتحقيق المزيد من المشاركة المجتمعية فى إدارة المياه وتحقيق مبادئ الحوكمة، كما يهدف القانون لتعزيز وتسهيل التواصل بين روابط المنتفعين على الترع الفرعية والمساقي الخاصة والأجهزة التنفيذية بالوزارة وغيرها من الوزارات والجهات المعنية من خلال مجالس المياه التى سيتم تأسيسها على مستوى الترعة وصولا للجهات التنفيذية المعنية بالمياه .

وتم خلال اللقاء استعراض أبرز ملفات التعاون القائم بين البلدين مثل مشروع التعاون المشترك للأبحاث التطبيقية (JCAR) والذى يهدف لتعزيز الشراكة العلمية مع الجانب الهولندي، وموقف التحضير للمرحلة الثانية من المشروع.

كما تم استعراض موقف "مبادرة التكيف فى قطاع المياه" AWARe، والتباحث حول الدعم  الهولندى للمبادرة، ودعوة الجانب الهولندي للمشاركة في الاجتماع الأول للجنة التوجيهية للمبادرة خلال فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه.

وأشار الدكتور سويلم لما تقوم به مصر من مجهودات باعتبارها الرئيس الحالى لمجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو)؛ حيث تقوم مصر حاليا بقيادة المسار الإقليمي للتحضير للمنتدى العالمي للمياه المزمع عقده في بالي بإندونيسيا عام ٢٠٢٤ .

الجدير بالذكر، أن التعاون بين مصر وهولندا يعود تاريخه للسبعينيات من القرن الماضي منذ بدء أعمال المجلس الاستشاري المصري الهولندي، وسيتم عقد الاجتماع القادم للمجلس على هامش أسبوع القاهرة السادس للمياه المقرر عقده فى نهاية شهر أكتوبر القادم.