وزير الري يتابع تنفيذ مشروعات خدمية بمراكز المبادرة الرئاسية حياة كريمة

تلقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري تقريرا من الدكتور عصام خليفة الوكيل الدائم للوزارة لمتابعة موقف المشروعات المائية الجاري تنفيذها في إطار المبادرة الرئاسية حياه كريمة، وموقف تدبير قطع أراضي من منافع الري لتنفيذ مشروعات خدمية عليها .

وصرح الدكتور سويلم أنه ومنذ انطلاق المبادرة الرئاسية حياة كريمة في شهر يناير ٢٠١٩ والتي تهدف لتوفير حياة كريمة لأبناء الشعب المصري، تقوم وزارة الموارد المائية والري بدور محوري في تنفيذ هذه المبادرة ، موضحا أن مشروعات الموارد المائية ذات أهمية بالغة في تحقيق التنمية المستدامة باعتبار أن المياه عنصر رئيسي في كافة المشروعات التنموية.

وأضاف سيادته أن الوزارة أسهمت في مبادرة حياه كريمة من خلال تنفيذ مشروعات متنوعة في مجالات تأهيل الترع وحماية جوانب نهر النيل والحماية من أخطار السيول والتحول لاستخدام الطاقة الشمسية في رفع المياه من الآبار، حيث ساهمت هذه المشروعات في تحسين المستوى المعيشي للمواطنين بمراكز المبادرة.

كما تقوم وزارة الموارد المائية والري بالمشاركة بشكل بارز في مبادرة حياه كريمة من خلال توفير قطع أراضي منافع الري لإقامة منشآت خدمية عليها لخدمة الأهالي بمراكز المبادرة .

وقد تم ويجرى تأهيل ترع بأطوال إجمالية ٤٤٦٦ كيلومتر بمراكز حياه كريمة، حيث بلغت أطوال الترع التي تم نهو تأهيلها حوالى ٣٠٧٦ كيلومتر، وجارى العمل في ترع بأطوال تصل إلى ١٣٩٠ كيلومتر، لخدمة المنتفعين وتوصيل المياه للنهايات وحسم شكاوى الري.

كما يجرى تنفيذ عدد (٤) عمليات للحماية من أخطار السيول بمحافظة الجيزة تشتمل على إنشاء بحيرات وحواجز وسدود إعاقة وأحواض تهدئة.