يفرح ويرد عليه السلام.. الإفتاء: الميت يشعر بمن يزوره

اعتاد بعض المسلمين زيارة المقابر يوم الجمعة وإلقاء التحية على الأموات، وكثيرا ما يتحدث أحد الأشخاص إلى الموتى وكأنهم يسمعون حديثه ويروي لهم أموره الخاصة كما تعود في السابق حينما كانوا أحياء يشاركونه تفاصيل يومه.

هل يشعر الميت بمن يزوره ويسلم عليه

ويتساءل الكثيرون عما إذا كان الميت يشعر بمن يزوره ويسلم عليه، وهو السؤال الذي أجابت عليه دار الإفتاء المصرية في وقت سابق، عبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك، قائلة: «نعم، يشعر الميت بمَن يزوره ويسلم عليه، ويرد عليه السلام، ويأنس لذلك ويفرح به، وذلك بما يتفق مع قوانين الحياة البرزخية».

وتابعت دار الإفتاء: «فعن بريدةَ رضي الله عنه قال: 'كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ يُعَلِّمُهُمْ -أي الصحابة الكرام- إِذَا خَرَجُوا إِلَى الْمَقَابِرِ؛ فَكَانَ قَائِلُهُمْ يَقُولُ: السَّلَامُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الدِّيَارِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُسْلِمِينَ، وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللهُ لَلَاحِقُونَ، أَسْأَلُ اللهَ لَنَا وَلَكُمُ الْعَافِيَةَ - رواه مسلم».

واختتمت دار الإفتاء المصرية: «يقول الإمام ابن القيِّم في 'الروح' (ص: 5): [وقد شرع النبي صلى الله عليه وآله وسلم لأمته إذا سلَّموا على أهل القبور أن يسلِّموا عليهم سلامَ مَن يخاطبونه، فيقول: (السلام عليكم دار قوم مؤمنين)، وهذا خطاب لمن يسمع ويعقل، ولولا ذلك لكان هذا الخطاب بمنزلة خطاب المعدوم والجماد، والسلف مجمعون على هذا، وقد تواترت الآثار عنهم بأنَّ الميت يعرف زيارة الحي له ويستبشر به] اهـ.. والله سبحانه وتعالى أعلم».

ما حكم الحج من مال الزوجة الخاص؟.. الإفتاء توضح

ماهي الأضحية في اللغة والاصطلاح.. الإفتاء تجيب

الإفتاء توضح الدليل على مشروعية الأضحية

حكم زيارة قبر الوالدين كل جمعة وقراءة القرآن لهما.. الإفتاء تكشف