أستاذ علوم سياسية: أمريكا أدركت خطئها بدعم الإخوان.. فيديو

قال الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية، إن كتاب «خسارة اللعبة الطويلة» من أهم الكتب التي خرجت هذا العام.

وأضاف خلال استضافته مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج «على مسؤوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الأربعاء، أن أهمية مؤلف الكتاب أنه كان معنيا بشئون منطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن الكتاب ذكر أن الولايات المتحدة فشلت فشلا ذريعا في مشروع تغيير النظام في العالمين العربي والإسلامي.

وأشار إلى أن أمريكا تعمل على تغيير الأنظمة المختلفة، مؤكدا أن انهيار الدولة يجعل المواطن يشعر بعدم الأمان ويلجأ إلى القبلية والنزاعات المختلفة.

وأرجع سعي أمريكا في الوقت السابق لتغيير الأنظمة في منطقة الشرق الأوسط؛ لاعتقاد الساسة في الولايات المتحدة أن المنطقة بها قوى إرهابية أفرزتها أنظمة لا تعطي فرص للإسلاميين بممارسة السياسة، مضيفا أن واشنطن اكتشفت أنها مخطئة وأن مع دعمتهم في السابق متطرفون  لا سيما تجربة الإخوان في مصر.

وتابع أن الولايات المتحدة لا تهتم بما يشعر به أي شخص في العالم باستثناء المواطن الأمريكي الذي يحركها.

ولفت إلى أن علاقة الولايات المتحدة مع الإسلاميين بدأت منذ الحرب الباردة مع الاتحاد السوفيتي بعدما اكتشفت قوة تأثير القوى الدينية في مواجهة السوفييت، مؤكدا أن أمريكا لا تمانع التحالف مع دول وجماعات ترفع شعارات إسلامية مثل الإخوان.

وأكمل أن سيد قطب على سبيل المثال حصل على منحة في الولايات المتحدة، مردفا أن الإخوان كانت تدعي أنها جماعة معتدلة وأنها مستعدة للتعاون مع إسرائيل في سبيل نيل الدعم الأمريكي.

https://www.youtube.com/watch?v=HZUoPP45x7c

https://www.youtube.com/watch?v=hvBr4QIDpqM

الخارجية تعزي أمريكا في ضحايا إعصار ضرب عدد من الولايات

الولايات المتحدة تؤكد دعمها للأمن المائي المصري

الذهاب إلى الأعلى