مدبولي يعلن إطلاق كتاب لتوثيق مشروعات التنمية.. 188 ألف شقة بالصعيد و22 مليار جنيه للتأمين الصحي

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن المشروعات القومية التي تنفذها الدولة في الصعيد تستهدف رفع جودة المعيشة للمواطنين.

وأعلن خلال كلمته على هامش افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي لعدد من المشروعات في الصعيد، إطلاق وثيقة تستهدف توثيق المشروعات القومية والتنموية في مصر التي نفذت على مدار السنوات السبع الماضية، فضلا عن المشروعات المخطط إقامتها على مدار السنوات المقبلة، متابعا «نبدأ اليوم فعاليات افتتاح عدد من المشروعات بالصعيد، والذي عانى على مدار سنوات ماضية للتهميش في ظل غياب الرؤية المتكاملة لتنميته قبل 2014، حيث ارتفعت نسبة الفقر في ريف محافظات الوجه القلبي عن 57%، فضلا عن تسجيل محافظة الفيوم لأعلى إصابات بفيروس سي».

وأضاف «ما زالت العديد من قرى الصعيد تعاني من مشكلات، لكن الدولة لديها خطة واضحة لتنميتها خلال 3 سنوات عبر مبادرة حياة كريمة»، مشيرا إلى أن مشكلة الصعيد تشمل في وجود خلل بالنسبة للتوزيع الديموجرافي، وهو ما أثر على فرص العمل وأسفر عن هجرة شباب هذه المحافظات، فضلا عن ظهور 115 منطقة غير آمنة.

واستطرد «المقومات السياحية والأثرية أهم ما يميز محافظات الصعيد، إضافة إلى القوى البشرية التي تتمثل في إنتاج قامات بمختلف مجالات الأدب والسياسة والاقتصاد»، موضحا أن الدولة نفذت مشروعات على مدار 7 سنوات وأخرى تنفذ حاليا بتكلفة 1.1 تريليون جنيه.

وأكمل «تم تطوير 6 آلاف و600 كيلو متر من الطرق في الصعيد ما بين إنشاء جديد ورفع كفاءة، فضلا عن إنشاء 14 محور تنمية للربط بين شرق وغرب النيل بتكلفة 23.5 مليار جنيه، و365 كوبري داخلي ونفق»، مشيرا إلى أن الدولة طورت 46 محطة سكك حديدية في الصعيد.

وأشار رئيس الوزراء إلى تنفيذ 188 ألف وحدة سكنية بينها 45 ألف وحدة لتطوير المناطق غير الآمنة والعشوائيات بالصعيد، موضحا تطوير المناطق غير الآمنة في الصعيد.

وتابع «تم توصيل خدمات الصرف الصحي إلى أكثر من 33% بالصعيد، ومن المخطط الوصول إلى 100% خلال عامين عبر مبادرة حياة كريمة»، موضحا أن طاقة الكهرباء في الصعيد ارتفعت إلى 12 ألف و200 ميجا وات بتكلفة تجاوزت 100 مليار جنيه، بعدما كانت لا تتخطى 3 آلاف و400 ميجا وات، وهو ما ساهم في حل مشكلة انقطاع التيار الكهربائي.

وأشار إلى أن الدولة نجحت في توصيل الغاز الطبيعي لأكثر من1.1 مليون وحدة سكنية في الصعيد، لافتا إلى أن كابلات الفايبر دخلت لأول مرة محافظات الصعيد.

وحول مجال التعليم قال «تم إنشاء وتطوير 34 ألف فصل و2320 مدرسة جديدة، و219 مدرسة تعليم فني، فضلا عن المدارس اليابانية في أسيوط والمنيا الجديدة، فضلا عن إنشاء جامعتين حكومتين و5 جامعات خاصة»، مشيرا إلى إنشاء وتطوير 63 مشروعا في مستشفيات الصعيد ما بين تطوير ورفع كفاءة.

ولفت إلى إنفاق أكثر من 22 مليار جنيه لتنفيذ مشروع التأمين الصحي الشامل في الأقصر وأسوان، موضحا أن الدعم النقدي المقدم ضمن مشروع تكافل وكرامة بالصعيد بلغ 48 مليار .

وأوضح أن الدولة نفذت مشروع تأهيل وتبطين الترع في الصعيد، فضلا عن السدود المخصصة لحجز مياه الأمطار والسيول.

رئيس الوزراء يناقش الاستعداد لمشاركة مصر كضيف شرف الدورة 25 لـ منتدى سان بطرسبرج الاقتصادي الدولي 2022

رئيس الوزراء يشهد افتتاح خطوط إنتاج جديدة بمصنع شركة «نستله مصر»

 

الذهاب إلى الأعلى