وزير الكهرباء: 102 مليار جنيه تكلفة رفع قدرات محطات الصعيد ابتداء من 2014.. فيديو

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن قدرات محطات الصعيد كانت 3 آلاف و400 ميجا وات قبل 2014، لتصل إلى 12 ألف ميجا وات بتكلفة استثمارية 102 مليار جنيه.

وتابع خلال مؤتمر لافتتاح عدد من مشروعات الكهرباء في الصعيد بحضور الرئيس السيسي «الشبكة القومية لنقل الكهرباء أصبحت الأقوى في أفريقيا، ومن الأقوى على مستوى العالم»، مشيرا إلى أن سعة محطات المحولات ارتفعت إلى 42 ألف و300 ميجا فولت.

وأضاف وزير الكهرباء «مجمع بنبان يستهدف إنتاج ألفي ميجا وات من الطاقة الكهربائية»، مؤكدا أن الوزراء تواكب النمو الهائل في الطلب على الطاقة الكهربائية للاستصلاح الزراعي.

وأشار إلى أنه من المتوقع وصول ألفي و400 ميجا وات لشمال سيناء ، معلقا «ستحدث نقلة نوعية هائلة بوصول هذا القدر من الكهرباء».

وأكمل «الاستثمارات في التغذية الكهربائية لمشروعات التنموية بلغ 9 مليارات جنيه»، لافتا إلى بذب المزيد من الجهود لتنفيذ مشروعات الربط الكهربائي مع عدد من الدول، بينها الأردن والعراق.

وأوضح أن خطة وزارة الكهرباء تستهدف زيادة القدرات للتوصيل مع بعض دول الجوار، واليونان وقبرص، مشيرا إلى أنه تم إنشاء 6 مراكز تحكم بتكلفة 5.4 مليار جنيه.

واستطرد «بدأنا تنفيذ مركز تحكم قومي كبير في العاصمة الإدارية بتكلفة 840 مليون جنيه»، لافتا إلى أنه من المستهدف إنشاء وتطوير 47 مركز تحكم على مستوى الجمهورية بتكلفة تصل إلى ملياري يورو تقريبا.

وأوضح أنه تم طرح بعض مراكز التحكم على عدد من الشركات الفترة المقبلة، مشددا على عقد شراكة مع الشركات امصرية خلال تنفيذ هذه المشروعات.

وأشار إلى الانتهاء من العقود التنفيذية لمشروع الربط المصري السعودي، موضحا أنه تم توقيع العديد من مذكرات التفاهم بشأن مشروعات الربط مع عدة دول.

https://www.youtube.com/watch?v=9o6ihYdcIbs

وزير الكهرباء يفتتح معرض «إينرجي إيجيبت» في نسخته الـ 30 بالقاهرة

وزير الكهرباء يفتتح معرض «إينرجي إيجيبت» في نسخته الـ 30 بالقاهرة

 

الذهاب إلى الأعلى