وزير الكهرباء: إدخال 30 ألف ميجاوات للخدمة خلال 7 سنوات.. 14 ضعف السد العالي.. فيديو

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن مصر أنشأت مراكز تحكم في شبكات التوزيع لأول مرة في الشرق الأوسط.

وتابع خلال مؤتمر لافتتاح عدد من مشروعات الكهرباء في الصعيد بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي «عجز التيار الكهربائي وصل في بعض الأحيان إلى 6 آلاف ميجا وات، وهو ما دفعنا لتنفيذ خطة عاجلة حينها عبر إدخال 3 آلاف و636 ميجا وات خلال 3 أشهر ونصف بتكلفة استثمارية 47 مليار جنيه»، مشيرا إلى أن العمل على إنشاء محطة أسيوط على سبيل المثال بدأ عام 2014 ، لتدخل في التشغيل التجريبي عام 2015.

وأضاف «تم التعاقد مع سيمنز لإنشاء 3 محطات عملاقة بفضل مباحثات الرئيس السيسي، وحصلنا على أقل الأسعار بالمقاييس العالمية، ونفذت المشروعات بالتعاون مع شركات أخرى»، مشيرا إلى أن محطة توليد العاصمة الإدارية تعد الأكبر في العالم، وتعمل في بتبريد الهواء.

وأشار إلى أنه تم إدخال حوالي 30 ألف ميجا وات للخدمة خلال 7 سنوات، وهو ما يعادل 14 ضعف قدرة السد العالي، معلقا «كنت في مؤتمر ببريطانيا، والجميع أكد أن ما حدث في مصر يُدرس ويحتذى به».

وأضاف «لم يتم تخفيف الأحمال على الإطلاق منذ عام 2015، وهذا لا يعني أنه لا يوجد انقطاعات، وتحسين الشبكات مستمر خلال الفترة المقبلة».

وزير الكهرباء يفتتح معرض «إينرجي إيجيبت» في نسخته الـ 30 بالقاهرة

وزير الكهرباء يفتتح معرض «إينرجي إيجيبت» في نسخته الـ 30 بالقاهرة

الذهاب إلى الأعلى