نائب يسأل التموين عن خطة تخفيض أسعار الخبز السياحي بعد تراجع الدقيق

تقدم النائب سيد حنفي، عضو مجلس النواب، بسؤال لوزير التموين، عن خطة السيطرة على الأسواق وضبط معدلات الأسعار ومواجهه الزيادة في الاستهلاك، وإحكام الرقابة على المطاحن والمخابز لضمان قيام أصحاب المخابز بإنتاج كامل الدقيق، طبقًا لمعدلات الإنتاج ومطابقته للمواصفات والأوزان والأسعار.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن الفترة الأخيرة شهدت انخفاضا كبيرا في سعر طن دقيق الخبز من 26 ألف جنيه إلى نحو 16 ألف جنيه في المتوسط، بعدما نجحت الدولة في استقرار سعر صرف الدولار، بعدما تمكنت من توفير العملة الأجنبية والقضاء على السوق السوداء.

ولفت إلى أنه رغم الانخفاض الكبير في سعر الدقيق، إلا أن أصحاب المخابز، يرفضون تخفيض أسعار الخبز السياحي الذى تضاعف سعره في الآونة الأخيرة في ظل اضطراب سعر صرف الدولار .

وقال إنه رغم إعلان شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية، عن دعوتها لانخفاض سعر الخبز بنسبة 20%، إلا أن أصحاب المخابز لم يلتزموا بذلك، مما يتسبب في تحمل المواطنين أعباء مالية دون مبرر، مطالبا بكشف آليات الرقابة على المخابز  وتنظيم سعر الخبز المباع للمواطن.

وتساءل: هل يتم تحقيق ذلك في سبيل تخفيف العبء ورفع المعاناة عن كاهل المواطنين، وبصفة خاصة الفئات الأولى بالرعاية والأكثر احتياجا؟.