بعد وفاة بيترسون.. جمال شعبان يحذر من المكملات الغذائية: قد تصيب بالسكتة القلبية

شاع استخدام المكملات الغذائية بين الرياضيين وخاصة الشباب الذين يمارسون رياضة كمال الأجسام، وعلى الرغم من الفوائد التي تحتوى عليها تلك المكملات فإنها تعتبر طريقا قصيرا إلى الموت المفاجئ حال الإفراط في تناولها أو استخدامها بشكل خاطئ.

الأصوات المحذرة من المكملات الغذائية، ارتفعت خلال الأيام الماضية، بعدما رجحت تقارير صحفية أن المكملات الغذائية وراء وفاة الأمريكي جورج بيترسون،  نجم كمال الأجسام ، وأحد المنافسين على لقب مستر أولمبيا لفئة وزن 212، والذي فارق الحياة بشكل مفاجئ، الخميس الماضي، عن عمر ناهز 37 عاما.

وأوضحت التقارير الصحفية أن وفاة بيترسون، قد تكون بسبب مدرات البول التي يستخدمها لاعبو كمال الأجسام لتطرد السوائل المحتبسة في الجسم قبل المشاركة في البطولات الكبرى.

عشوائية المكملات

وحذر الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، مما وصفه بعشوائية المكملات وفوضي الفيتامينات وجنون المنشطات وسعار الهرمونات.

وقال جمال شعبان في تصريح خاص لـ «موقع قناة صدى البلد» إن دراسة حديثة حذرت من تناول الفيتامينات والمعادن والمكملات الغذائية الأخرى، دون إشراف طبي، مؤكدا أنها لا تفيد القلب، وفى بعض الحالات قد تسبب أضرار صحية.

وأضاف جمال شعبان أنه وفقا للدراسة- التي أعدتها جامعة «فرجينيا الغربية» في الولايات المتحدة الأمريكية-، ونشرت في مجلة «حوليات الطب الباطنى»، فإن المكملات الغذائية التي تجمع بين الكالسيوم وفيتامين «د» مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ومع ذلك لم يكن هناك دليل على أن الكالسيوم أو فيتامين «د» الذي يتم تناوله بمفرده لم يكن له أي مخاطر أو فوائد صحية.

وتابع عميد معهد القلب السابق أنه على الرغم من وجود بعض الأدلة على أن بعض التدخلات لها تأثير على الوفاة وصحة القلب والأوعية الدموية، فإن الغالبية العظمى من الفيتامينات والمعادن وأنواع مختلفة من المكملات الغذائية لم يكن لها تأثير ملموس على الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مؤكدا أن الإشراف الطبي ضرورة حتمية

وأردف جمال شعبان أن الدراسة شددت على ضرورة التركيزعلى الحصول على العناصر الغذائية من نظام غذائي صحي للقلب، لأن المعلومات المتوفرة تظهر بشكل متزايد أن غالبية البالغين الأصحاء لا يحتاجون إلى تناول المكملات الغذائية.

فشل كلوي

وأكد عميد معهد القلب السابق أن المكملات الغذائية قد تؤدي إلي الفشل الكلوي واضطراب أيونات الدم والجفاف واضطرابات في الجهاز الهضمي والعصبي وأحيانًا اختلال كهربي وسكتة قلبية أو دماغية، إذا انخفضت أملاح البوتاسيوم والماغنسيوم انخفاضا حادا..

وقال جمال شعبان إن الهرمونات والستيرويدات ومدرات الدول، والمنشطات ومشروبات الطاقة قد تكون قاتلة، مردفا: يعني مش علشان تعمل عضلات تدمر كليتك وترفع ضغطك وتبقي في مرمي الموت القلبي المفاجئ.

خبير لياقة بدنية : الإفراط في تناول المكملات الغذائية يضر الجسم  

باهر السعيد: أدوية المكملات الغذائية مهمة للغاية ولا يجب إهمالها

https://www.youtube.com/watch?v=KE-Xi01wUgQ