لماذا انخفضت أسعار النفط رغم توترات الشرق الأوسط؟

قال محللون وتجار نفط في تقرير مفصل لرويترز إن وفرة الإمدادات من بعض أنواع النفط الخام عالي الجودة تحد من تأثير الصراع في الشرق الأوسط على أسعار العقود الآجلة.

وتجاوزت العقود الآجلة لخام برنت لفترة وجيزة 92 دولارًا للبرميل الأسبوع الماضي، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر، وكان لهذا تأثير سلبي على الحكومات التي تعاني من ارتفاع معدلات التضخم وأسعار الوقود، لكن نقص العرض سيكون له عواقب أكثر خطورة.

ولم يكن للصراعات في الشرق الأوسط، أكبر منطقة منتجة للنفط في العالم، تأثير واضح على الإمدادات.

وقال تاماس فارغا من 'بي.في.إم' للوساطة النفطية: 'ما لم تكن هناك مشكلات كبيرة تتعلق بالعرض والإنتاج، فإن السوق ستواجه صعوبات لكسر أعلى مستوياتها هذا العام المسجلة في نهاية الأسبوع الماضي'.

أسعار النفط العالمي أسعار النفط العالمي

وفي سوق خام بحر الشمال الفعلي، انخفضت علاوة خام فورتيس إلى أحدث سعر سجله مؤشر برنت إلى 35 سنتا، بعد أن سجلت أعلى مستوى سنوي عند 2.30 دولار في فبراير، وفقا لبيانات مجموعة بورصة لندن.

ارتفعت أسعار خام برنت أكثر من 3.50 دولارًا إلى 90.75 دولارًا يوم الجمعة بعد تقارير عن هجوم إسرائيلي على إيران، إلا أن الأسعار لا تزال دون أعلى مستوياتها التي سجلتها يوم الجمعة الماضي وعادت إلى الاستقرار خلال اليوم.

وقال المحلل خورخي ليون إن شركة ريستاد إنرجي تعتقد أن القيمة العادلة لخام برنت تبلغ حوالي 83 دولارًا مقارنة ببيانات السوق، مضيفًا: 'العلاوة الحالية مرتبطة بمخاوف جيوسياسية. إنها تشير إلى ذلك'.