أوميكرون.. تحذير من المتحور الشبحي بعد ظهور طفرات جديدة

أسبوعان لم يكتملا على اكتشاف العلماء المتحور الجديد لفيروس كورونا المستجد (أوميكرون) في جنوب إفريقيا؛ حتى ظهرت معلومات عن متحور جديد بخصائص متشابهة ومختلفة عن أوميكرون.

عدة طفرات

العلماء لفتوا إلى ظهور الشكل الجديد من المتحور الجديد (أوميكرون بلس) في 3 دول (الولايات المتحدة الأمريكية، وجنوب إفريقيا، وأستراليا)؛ وذلك وفق بيانات نشرها موقع «جيت هب» ونقلتها عنه «سكاي نيوز عربية».

البيانات التي يستخدمها الباحثون؛ من أجل تقاسم معلومات بشأن كوفيد-19 الذي يسببه كورونا، أظهرت أن المتحور الجديد يحوي العديد من الطفرات التي جرى اكتشافها في أوميكرون؛ لكن ليس جميعها. ووفق العلماء، فإن المتحور الجديد لديه العديد من الطفرات.

أوميكرون الشبحي

ونتيجة أوجه الشبه والاختلاف مع متحور أوميكرون؛ أطلق العلماء على النسخة الجديدة «BA.2» أما النسخة الأولى فتسمى «BA.1»، وأطلق بعض العلماء ووسائل الإعلام على المتحور الجديد اسم «أوميكرون الشبحي»؛ وذلك لقدرته على تضليل فحوصات بي سي آر بشأن حقيقة أي المتحورات ينتمي إليها.

مراقبة المتحور

تكن خطورة الأمر؛ في أن تتبع انتشار أوميكرون ستصبح أكثر صعوبة، وذلك في وقت تُشكّل عملية مراقبة المتحور أمرًا بالغ الأهمية لفهم طبيعته، بينما قالت صحيفة «الجارديان» البريطانية إنه جرى تحديد 7 حالات- حاليًا- بالمتحور الجديد؛ لذا لا تزال الصورة غير واضحة في الوقت الحالي.

ولا يتضح، حتى الآن، مدى تأثير الطفرات الجديدة في أوميكرون بلس على قدرته على التفشي وخطورة الإصابة.

أنتوني فاوتشي يطمئن العالم بشأن متحور أوميكرون الجديد

رئيس جنوب أفريقيا: أوميكرون يهيمن على الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في البلاد