الحكومة تعلن عن 5 حوافز جديدة للمعلمين تشمل زيادة البدل 50%

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مؤتمرا صحفيا اليوم الأربعاء، بحضور وزراء المالية والتعليم والصناعة.

وأوضح مدبولي أن المؤتمر يدور حول توجيهات الرئيس بشأن تحسين أوضاع القائمين على العملية التعليمية ومبادرة إنشاء مجمعات صناعية في 12 محافظة تستهدف إتاحة وفرص عمل جديدة للشباب وصغار المصنعين للحصول على ورشة أو مصنع بتراخيص كاملة»، مشيرا إلى أنه طرح أول 7 مجمعات من أصل 13 مجمعا.

وحول تحسين الموارد المالية للمعلين قال الدكتور طارق شوقي وزيرالتربية والتعليم «نزف بشرى سعيدة إلى المعلمين الأجلاء كون العام الجاري عام تقدير المعلم، ونشكر الرئيس على دعم التعليم والمعلمين بشكل عام».

وتابع «المعلم عصب العملية التعليمية والعنصر الأهم، وثقتي في قدرة معلمي مصر على قيادة التعليم المصري الذي ينال إشادة عالمية غير محدودة».

ومن جانبه قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية «صدر توجيه رئاسي في 16 سبتمبر بإطلاق حزمة لتحسين الأوضاع المالية للمعلمين، والعنصر الأولى يتعلق ببدل المعلم الذي وافق عليه مجلس الوزراء بزيادة قيمته بنسبة 50% حيث سيستفيد منه 1.4 مليون معلم وستتراوح قيمته من 75 جنيها للمعلم المساعد إلى 180 جنيها لكبير المعلمين، بتكلفة إجمالية 1.8 مليار جنيه.

وتابع «العنصر الثاني زيادة قيمة حافز الأداء الشهري بنسبة 50% حيث سيستفيد 1.4 مليون معلم من وزارة التربية والأزهر»، مشيرا إلى أن قيمة الزيادة ستتراوح من 140 جنيها إلى 185 جنيها.

وأكمل «البند الثالث مكافأة بدل امتحانات النقل بزيادة 25% حيث سيستفيد منها 1.4 مليون من المعلمين و700 ألف من الإداريين بقيمة تتراوح من 50 إلى 155 جنيها بتكلفة 2.3 مليار جنيه».

وأوضح أن العنصر الرابع يتضمن تقرير حافز إدارة مدرسية بقيمة 250 جنيها لمدير المدرسة أو شيخ المعهد، و 150 لوكيل المدرسة أو المعهد، بتكلفة إجمالية 111 مليون جنيه، مشيرا إلى أن التكلفة الإجمالية للعناصر الأربعة السابقة  5مليارات و611 مليون جنيه.

وأعلن إنشاء صندوق رعاية مالية واجتماعية للعاملين بالمهن التعليمية ومعاونيهم بالتربية والأزهر وبدء تحويل 500 مليون جنيه إلى الصندوق الذي سيكون تابع لرئيس الوزراء، ويترأس وزير التربية مجلس إدارته مع وجود ممثلي للجهات المعنية، مشيرا إلى أن مصادر الصندوق ستكون من 5 % من قيمة مجموعات التقوية، إضافة إلى مصادر أخرى.

وأكد أن إجمالي المزايا 6 مليارات و111 مليون يستفيد منها 2.4 مليون معلم.