الصين تنتظر موجة جديدة من كورونا تصيب 65 مليون شخص أسبوعيا

بعد شهور من تخفيف الصين إجراءات مواجهة فيروس كورونا، عاد منحنى الإصابات للارتفاع من جديد، التي يمكن أن تصل إلى 65 مليون حالة أسبوعيا.

ويأتي هذا بعد أيام من إعلان منظمة الصحة العالمية إنهاء حالة الطوارئ الصحية المتعلقة بفيروس كورونا.

وكشف هذه البيانات أخصائي أمراض الجهاز التنفسي تشونغ نانشان، في مؤتمر طبي هذا الأسبوع بمدينة غوانزو جنوبي الصين، البلد الذي كان مهدا للوباء.

ووفقا لوسائل إعلام حكومية، أخبر تشونج الحضور أن الموجة الجديدة التي بدأت في أواخر أبريل كانت 'متوقعة'، وأن نموذجه الإحصائي يشير إلى أن الصين قد تقترب من 40 مليون إصابة في الأسبوع، وبحلول نهاية يونيو ستبلغ العدوى ذروتها بواقع 65 مليون حالة أسبوعيا.

وبالمقارنة، كانت الولايات المتحدة تبلغ عن أكثر من 5 ملايين حالة أسبوعيا في ذروة الموجة الوبائية بشهر يناير 2022.

وفي مطلع مايو الجاري، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا لم يعد يشكل حالة طوارئ صحية عالمية، مما أثار جدلا بشأن استجابة الأنظمة الصحية على مستوى العالم للجائحة، بعد 3 سنوات من تكبيدها الاقتصاد العالمي أضرارا بالغة.

شعور مختلف

يقول الشاب الصيني تشي تشانغ، إن السكان لدهم شعور مختلف تجاه هذه الموجة، مضيفا: 'آخر مرة شعر فيها الجميع بالرعب، لكنهم الآن لا يعتقدون أنها مشكلة كبيرة'.

واعتبرت شبكة 'إن بي سي نيوز' الإخبارية الأمريكية أن عودة ارتفاع حالات الإصابة بكورونا مؤخرا 'أمر مذهل'، في بلد كان قد فرض قبل أشهر بعضا من أقسى بروتوكولات مكافحة الفيروس في العالم، لكن حاليا مع أحدث متحور لـ'أوميكرون' الذي يعرف باسم 'إكس بي بي'، وهو المسؤول عن الارتفاع الحاد في الإصابات، فإن استجابة الحكومة الصينية باتت أقل من سابقها في كل الأحوال.

وتأتي تلك الزيادة بعد حوالي 6 أشهر من استرخاء بكين في التعامل مع 'كوفيد 19'، بما في ذلك التراجع عن عمليات الإغلاق القاسية والاختبارات الجماعية والحجز الصحي والارتداء الإلزامي للكمامات.

الوباء القادم.. حكاية فيروس أفسد فرحة العالم بزوال كورونا ومصر تراقب

ارتفاع أسعار الذرة في بورصة شيكاغو

الأرصاد: عواصف ترابية جديدة على هذه المناطق.. والصيف يبدأ 21 يونيو

مشروع جديد بين اقتصادية قناة السويس وشركة شين شينغ الصينية لمواسير الزهر