الوباء القادم.. حكاية فيروس أفسد فرحة العالم بزوال كورونا ومصر تراقب

الوباء القادم كلمة بحثية جديدة عادت لتثير القلق بعد أسابيع قليلة من إعلان منظمة الصحة العالمية أن كوفيد-19 لم يعد يمثل طارئا صحياً عالميا، والتي اعتبرها الكثيرون حينها خطوة مهمة على صعيد إنهاء الجائحة، وذلك بعد ثلاث سنوات من إعلان المنظمة أول مرة عن أعلى مستويات الإنذار لديها بشأن هذا الفيروس.

تحذير من الوباء القادم

وفي هذا الإطار، حذر مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، من الوباء القادم -بحسب ما وصفه الإعلام الدولي- الذي سيشهده العالم في الفترة المقبلة، قد يكون أشد فتكا من وباء فيروس كورونا التاجي.

ولفت مدير منظمة الصحة العالمية –خلال خطاب الجمعية العمومية للمنظمة التابعة للأمم المتحدة- إلى أن الوباء لا يمكن تأجيل الحديث بشأنه، معلقا: «من المرجح أن يحدث قريبا».

وتابع: 'إذا لم ننفذ التغييرات اللازمة، فمن سيقوم بذلك؟ وإذا لم ننفذها الآن، فمتى تنفذ؟'.

إصابات فيروس ماربورج في إفريقيا

وأواخر شهر مارس الماضي، أصدرت منظمة الصحة العالمية تقريرا بشأن انتشار إصابات فيروس ماربورج والمعروف بـ MVD في القارة الإفريقية، والذي تصل معدل وفياته لـ 90%، في المناطق الأعلى كثافة للسكان.

ولفت تقرير منظمة الصحة العالمية، إلى أن فيروس ماربورج أصاب نحو 30 مواطنا في غينيا الاستوائية و8 في تنزانيا، منوهة أن الفيروس يشبع وباء الإيبولا، المنتشر بأجزاء من وسط إفريقيا.

ارتفاع حالات فيروس ماربورج

وأشار تقرير منظمة الصحة العالمية إلى أن القارة السمراء تشهد موجة قاتلة من ارتفاع الإصابات والوفيات بفيروس ماربورج، حيث تراوحت معدلات الوفاة به بين 25 و90%، خاصة في مناطق الريف في غينيا الاستوائية، محذرا من خطورة انتقال العدوى الفترة المقبلة لدول أخرى.

إصابات فيروس ماربورج في إفريقيا

فيروس ماربورج على مستوى العالم

وشددت منظمة الصحة العالمية على أن إصابات فيروس ماربورج MVD في تنزانيا ترتفع بشكل ملحوظ، مما زيزد من خطورة الموقف، خاصة وأن المخاطر دون الإقليمية عالية والإقليمية معتدلة، لكن على المستوى العالمى فهي منخفضة.

فيروس ماربورج وأعراضه

ومن بين أعراض فيروس ماربورج الشائعة –كما أعلنتها الصحة العالمية- مجموعة من الأعراض التي تشبه وباء كورونا من بينها: «الحمى الشديدة والصداع الشديد وآلام العضلات وآلام البطن والتشنجات والغثيان والقيء والإسهال».

ملامح المصاب بفيروس ماربورج

ويشبه المصاب بفيروس ماربورج في مظهره وشكله الأشباح تقريبًا، بملامح مرسومة وخمول كبير مثل الإيبولا، باعتبارها حمى نزفية، مما يعنى أنها تسبب نزيفًا من أعضاء متعددة داخل الجسم، فى المراحل المتأخرة من المرض.

طمأنة مصرية من الوباء القادم

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أن رصد أي أوبئة من المحتمل انتشارها يدخل في إطار عمل منظمة الصحة العالمية، على غرار ما حدث في فيروس كورونا.

فيروس مجهول يهدد العالم

وقال عوض تاج الدين خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المُذاع عبر قناة «صدى البلد»، إنه لا توجد أي أعراض أو مؤشرات حول وجود وباء جديد، كما أن المنظمة تحذر من الأوبئة من أجل الوقاية منها.

وتابع : الهدف من بيان منظمة الصحة العالمية حول وجود وباء جديد قد يحدث قريبا، توخي الحذر واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة.

وباء ينتشر يهدد الدول

وأضاف تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المُذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن هناك العديد من البيانات التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية حول انتشار أوبئة، ولكن هذا الأمر من أجل اتخاذ التدابير الوقائية، كما أن وزارة الصحة في مصر بها لجنة لرصد ومتابعة أي نشاط وبائي واتخاذ التدابير الوقائية لمنع انتشار أي فيروس.

الاجتماعات السنوية للجمعية العمومية

ومن المقرر استمرار الاجتماعات السنوية للجمعية العمومية 10 أيام بـ جنيف، بالتزامن مع الذكرى 75 لتأسيس المنظمة.

وسيتم عقد اجتماع بالغ الأهمية -خلال الأسبوع الجاري- لقضية الجوائح، حيث تتفاوض الدول الأعضاء بمنظمة الصحة العلمية البالغ عددها 194 دولة حاليا، على إصلاح القواعد الملزمة التي تحدد التزامات الدول في حال وجود تهديد صحي عالمي.

وتعمل أيضا على صياغة معاهدة أوسع نطاقا للتعامل مع الجوائح والمقرر التصديق عليها العام المقبل.

واختتم تيدروس: 'التزام هذا الجيل (باتفاق يتعلق بالأوبئة) أمر مهم، لأن هذا الجيل هو الذي اختبر مدى فظاعة فيروس صغير'.

الصحة العالمية تعلن تفشي فيروس ماربورج في غانا

فيروس ماربورج .. مالوش تطعيم و 8 أعراض للإصابة وانتقال العدوي .. فيديو