تناول فيتامين د يمنع السمنة لهذه الأسباب

تعتبر أمراض السمنة من الأمراض الشائعة حول العالم في الوقت الحالي؛ خاصة مع الانتشار السريع للأطعمة الجاهزة، حيث تتسبب السمنة في مقتل ملايين الأشخاص حول العالم بسبب نتائجها شديدة الضرر على صحة الإنسان.

والسمنة مشكلة صحية تنتشر في أغلب دول العالم؛ وعلى رأس الأسباب التي تؤدي لمرض السمنة التغذية السيئة، وعدم ممارسة الرياضة، وانخفاض الأنشطة البدنية.

زيادة الدهون

وربطت دراسة جديدة بين فيتامين 'د' ومرض السمنة، حيث أكد العلماء، في مركز 'تافتس نيو إنجلاند' الطبي، أن المستويات المنخفضة من فيتامين د مرتبطة بزيادة الدهون داخل الجسم، إلى جانب جعل الجسم مرشحًا للإصابة بمرض السكري.

الدراسة التي نقلتها وكالة الأنباء الروسية (سبوتنيك)، قالت إن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د لديهم فرصة أكبر لتراكم الأنسجة الدهنية حول البطن، إلى جانب زيادة الوزن بسرعة؛ مما يجعل السمنة أمرًا واقعًا.

الأداء الطبيعي

ولفيتامين د دورًا هامًا عند الإنسان؛ حيث أن هذا الفيتامين هو المسئول عن امتصاص عنصري الكالسيوم والفوسفور التي تقوم بدورها بتمتين الهيكل العظمي.

وأكد العلماء أن فيتامين د مسئول عن الأداء الطبيعي، وتطور العضلات والأعصاب؛ لذا فإنه عند عدم توافر نسبة مناسبة منه في الجسم؛ تظهر أمراض العضلات أو العظام أو التنكس العصبي.

ويساهم هذا الفيتامين في كل هذه التأثيرات؛ لأنه الوحيد القابل للذوبان في الجسم، بالإضافة إلى أنه المركب الوحيد الذي يمكن تصنيعه في الجلد عن طريق التعرض لأشعة الشمس.

السمنة عند الأطفال

وتوجد معظم حالات السمنة عند الأطفال الصغار؛ الأمر الذي قد يشكل خطورة عند البلوغ وعلى عملية النمو أيضًا. وترتبط السمنة ارتباطًا مباشرًا باضطرابات التمثيل الغذائي؛ مثل انخفاض البروتينات الدهنية عالية الكثافة، وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية غير الصحية.

وأوضحت الدراسات، أن السمنة لها علاقة كبيرة بتركيزات منخفضة من هرمون '25 (OH D3)؛ ما يشكل مشكلة حقيقية في عملية التمثيل الغذائي، والتي تعد من أهم عمليات الجسم.

استعداد الجسم

وفي حال توافر كمية كبيرة من المركب 'Parathormone (PTH)' مع كميات منخفضة من هرمون '25 (OH D3)؛ سيكون الجسم مستعدًا للسمنة وزيادة الوزن.

بينما أشار تقرير نُشر في مجلة 'medicircle' الطبية الأمريكية، إلى أن نقص فيتامين د يسهم بظهور مشاكل تتعلق بعملية التمثيل الغذائي وزيادة الوزن، مع تراكم الكوليسترول في الجسم.

«توصية بإضافته للخبز».. 82% من مرضى كورونا يعانون من انخفاض في مستوى «فيتامين د»

باهر السعيد يكشف أسباب نقص «فيتامين د».. شاشات التلفزيون وعدم التعرض للشمس.. فيديو

نقص «فيتامين د» يزيد احتمالية التعرض لكورونا.. «8 أعراض تدل على نقصه»