سر الضوء الأزرق في السماء قبل وقوع الزلازل.. مفاجآت غريبة

أظهر مقطع من كاميرا مراقبة في المغرب ومضات ضوء زرقاء في السماء لحظة وقوع الزلزال، ما أعاد للأذهان الصورة ذاتها عند وقوع زلزال سوريا وتركيا قبل أشهر.

وحسب ما ذكرته شبكة سكاي نيوزر عبر موقعا على الإنرتنت، فهو ظاهرة مؤقتة، وهو وميض يحدث وقت الزلزال فقط، ويتكون نتيجة الكسر الذي يحدث في الصفائح أو الطبقات الصخرية.

الكسر الذي يحدث تسبب في احتكاك شديد بين الكتلتين في منطقة الكسر أو الفالق، خاصة إذا كان مساحة الاحتكاك كبيرة تصل إلى 3 أو 6 أمتار، كما أن تأثير الاحتكاك يتزايد عندما يكون الكسر في صخور صلبة أو بازلت، ما تنتج عنه حرارة عالية ووميض، وهو شيء طبيعي بعد حدوث الكسر إضافة إلى سماع صوت يشبه الانفجار نتيجة هذه الكسر.

الضوء أو الوميض

الضوء أو الوميض لا يكون في كل الزلازل، لكن يكون حسب المنطقة التي حدث فيها الزلزال، ففي المناطق التي يكون الانكسار في طبقات 'طمي' لا ينتج هذا الضوء، لكنه يرتبط فقط بالصخور الصلبة والحركة على جانبي الفوالق، وهو عبارة عن شحنات كهربائية نتيجة الانكسار والاحتكاك، لكنه يرتبط فقط بوقت حدوث الزلازل.

قد يُرى قبل سماع صوت الكسر أو الانفجار، وذلك يرجع إلى سرعة الضوء والتي تتجاوز سرعة الصوت.

سر الوميض الأزرق قبل وقوع الزلازل

 

رد الدكتور محمود صلاح الباحث في ما وراء الطبيعية، على ما يتردد بشأن أن زلازل المغرب مصنع وليس طبيعيا، مشيرا إلى أن هناك تقنيات موجودة في العالم يمكن أن يسبب زلزال.

وأضاف محمود صلاح، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، مقدمة برنامج صالة التحرير، المذاع عبر قناة صدى البلد، مساء اليوم الأربعاء، أن هناك دلائل مرتبطة بهذا الزلزال، ومنها أن الزلازل المصنعة يكون له صوت عالي وواضح، ويظهر معاها وميض أزرق.

وتابع الدكتور محمود صلاح الباحث في ما وراء الطبيعية، أن هناك أجهزة وإمكانيات تستطيع أحداث زلزال في منطقة معينة، لافتا إلى أن زلزال المغرب مصنع، والدليل انه أولا ظهور الوميض الأزرق، وايضا ان زلزال المغرب قريب من البحر، وهذا عكس طبيعة عمل الزلازل، وخاصة أن الزلازل تحتاج لعمق، متابعا انه ظهور عالم هولندي يتنبأ بحدوث زلزال في مكان معين ويحدث، دليل آخر.

وتابع الدكتور محمود صلاح الباحث في ما وراء الطبيعية، أن منظومة الشفق القطبي عالي التردد هو سبب زلزال المغرب وايضا سبب زلزلاي سوريا وتركيا، وهذا يؤكد أن كل هذه الزلازل مصنعة.