ضحايا الدفاية الكهربائية.. آخرهم الشيخ سيد عيسى وأسرته.. والد إيهاب توفيق والدكتور إبراهيم الفقي رحلوا بسببها

رحل الشيخ سيد أحمد عيسى (56 عامًا) وزوجته ونجله؛ عقب استنشاقهم غاز الدفاية، وأصيب 9 من أفراد الأسرة، لينضم هذا الحادث المأساوي ضمن قائمة حوادث عديدة، وربما لن يكون الأخير؛ حيث أن التدفئة في الشتاء، دون الحذر، ربما تؤدي بالشخص للوفاة.

والد إيهاب توفيق

سبق هذه الحادثة وقائع عدة؛ كان أبرزها مصرع والد الفنان إيهاب توفيق إثر حريق هائل بفيلا الفنان بمدينة نصر، والذي شب حريق في الطابق الثاني من الفيلا حيث كان يتواجد والده؛ فيما كان يتواجد نجله إيهاب توفيق بالطابق الثالث.

وأثناء اندلاع الحريق، حاول العاملين بالمنزل مساعدة والد إيهاب توفيق في الخروج ولكن كانت النيران أسرع وأقوى؛ خاصة وأنه رجل مسن لا يستطيع الحركة بشكل سريع؛ لتلتهم ألسنة النيران الطابق الذي يعيش فيه الرجل، وعثر عليه ميتًا داخل غرفته.

https://www.youtube.com/watch?v=QZ3ta5183HE

نادية سلامة وسهير رمزي

ونجت الفنانة نادية سلامة، والتي تعيش في مدينة دريم لاند بـ 6 أكتوبر، من حريق التهم جميع محتويات شقتها حيث قدرت الخسائر بحوالي 500 ألف جنيه حينها؛ وأنقذت العناية الإلهية الفنانة الشابة من الحريق؛ بعد أن دمر الحريق الشقة بكاملها.

وكشفت المعاينة الأولية للحريق، أن سببه يعود إلى حدوث ماس كهربائي بالمدفأة أثناء تشغيلها؛ مما أدى لاشتعال النيران بالوحدة السكنية. الفنانة سهير رمزي، هي الأخرى، كشفت عن تعرض منزلها للحريق؛ بسبب احتراق الدفاية الموجودة في الدور الأول من المنزل.

وقالت سهير رمزي لـ «موقع قناة صدى البلد»، إنها بصحة جيدة ولم يصبها أي مكروه، وتم السيطرة على الوضع؛ مؤكدة أن السبب وراء ذلك هو احتراق الدفاية في الدور الأول من المنزل.

بسمة وهبة وإبراهيم الفقي

وكانت أعلنت الإعلامية بسمة وهبة، عن تعرض منزلها لحريق بسبب دفاية كهربائية؛ وذلك عبر حسابها الشخصي بموقع تبادل الصور والفيديوهات (انستجرام).

ونشرت فيديو للخسائر بسبب الدفاية التي تعرض لها منزلها، آنذاك، وعلقت قائلة: «أنا ما بتعظش أبدًا؛ الدفاية ولعت والنار كانت هتولع في البيت كله؛ لولا ستر ربنا»، مضيفة: «امتى الشتاء والكورونا يورونا ضهرهم بقى».

الدكتور إبراهيم الفقي، خبير التنمية البشرية، اندلع في منزله حريق نتيجة ماس كهربائي بالدفاية؛ لقي الرجل بسببه مصرعه، وأكدت التحريات، حينها، أن العقار المكون من طابق أرضي يعلوه 3 طوابق أخرى، اندلعت في طابقه الثاني النيران نتيجة ماس كهربائي بالدفاية.

مأساة زياد

وكان عرض الإعلامي مصطفى بكري، حالة للطفل زياد علي، الذي تعرض، بعد ولادته، لحادث مؤلم فقد على إثره إحدى قدميه وزراعه الأيمن، بعد إجراء 12 عملية جراحية؛ بسبب سقوطه في الدفاية فور ولادته؛ لتشتعل فيه النيارن، ويتم نقله للمستشفى فاشتبكت قدميه ببطنه، وتم بتر قدمه وذراعه.

مخاطر الدفاية - أرشيفية مخاطر الدفاية - أرشيفية

مصرع أطفال بالمقطم

وفي منطقة المقطم، أُضرمت النيران بـ 3 أطفال فأصبحوا جثثًا متفحمة؛ ليفارقوا الحياة إثر حريق غرفتهم داخل شقتهم السكنية بسبب ماس كهربائي بدفاية.

وكشف مصدر أمني، آنذاك، أن الحريق اندلع داخل غرفة الأطفال في شقة سكنية بالمقطم؛ نتيجة احتراق دفاية وامتداد النيران إلى غرفتهم مما تسبب فى مصرع 3 أطفال.

وكان لقي 3 أشخاص مصرعهم وأصيب 3 آخرين؛ نتيجة إصابتهم باختناق غاز الدفاية داخل منزلهم بقرية كيمان سعيد مركز صدفا، محافظة أسيوط. وتلقى اللواء دكتور عمر السويفي، مدير أمن أسيوط، إخطارًا من مأمور مركز صدفا، بورود بلاغًا من الأهالي لغرفة عمليات النجدة بمصرع 3 أشخاص، وإصابة 3 آخرين، باختناق أثناء قيامهم بالتدفئة بمنزلهم بقرية كيمان.

https://www.youtube.com/watch?v=eM0YBYz5X0A

مخاطر الدفاية.. تجنب موت الشتاء البطيء بـ 7 خطوات واحذر تسرب الغاز السام

مصطفي بكري يعرض مأساة الطفل زياد.. «اشتعلت الدفاية فيه وأجرى 12جراحة».. فيديو