فاتن عبد المعبود تكتب .. الرضا بالمقسوم عبادة

هكذا كنت اسمع هذه القصة منذ طفولتى حيث يحكى ان رجلا كان يعيش فى قرية وكان دائم الحمد والشكر لله ويملك ديكا وحمارا وكلبا وفى يوم من الأيام استيقظ الرجل على سرقة الديك فقال الحمد لله خيرا ان شاء الله ،وفى اليوم التالى وجد كلبه مضروبا ،وملقى على الارض ميتا فقال الحمد لله خيرا ان شاء الله ،وبعدها سمع نهيق الحمار حتى زهقت روحه فقال الرجل الحمد لله خيرا ان شاء الله ،جن جنون اهل القرية ،وتعجبوا من صبر هذا الرجل واتهموه بالجنون والبرود والبلادة ،وبعد ايام قليلة هاجم القرية مجموعة من اللصوص قتلوا اَهلها جميعا وسرقوا الماشية والأموال عدا هذا الرجل وأهل بيته واتضح ان اللصوص عرفوا البيوت من صياح الديوك ونباح الكلاب ونهيق الحمير وهكذا كان هذا الخير الذى آمن به هذا الرجل وتوقعه من المولى عز وجل .

وسمعت هذه القصة اليوم فى احدى المسلسلات الرمضانية ،وتمنيت لو أحتوت كل حلقه من مسلسلاتنا على هذه القيم التى ضاعت فى أتون الحرب المشتعلة ومحاولات طمس الهوية والعولمة ،وغيرها من القضايا التى باتت تهدد الأمن الاجتماعي .

الرضا بالمقسوم ،والصبر على البلاء واحدة من اهم صفات المؤمن الحق الواثق فى قدره الله عز وجل ،وان ما يحدث له بأمر الله ولا لاحد غيره ،وان الابتلاء اختبار للإنسان اذا نجح فيه كفأه المولى عز وجل بالخير كله فكل محنة هى منحة .

تقوية الإيمان بالله تعالى، وترويض القلب على القناعة، والرضا بما قسمه الله تعالى والتأكد بأنّه ما كان ليخطئني ما أصابني، وما كان يصيبني ما أخطأني، والاستعانة بالله والتوكل عليه والتسليم لقضائه وقدره واحدة من اهم الأمور فى حياتنا.

ومعرفة حكمة الله تعالى في تفاوت الأرزاق والمراتب بين الناس مع العلم بأنّ الرزق لا يخضع لمقاييس البشر من قوة الذكاء وكثرة الحركة وسعة المعارف، واليقين بأنّ الرزق مكتوب والإنسان في رحم أُمّه.

شهر رمضان فرصة للتدبر ،والتأمل فى أمور حياتنا ،وأعاده تصحيح الكثير من الأمور التى تحتاج لاعاده النظر ،والإكثار من الصفات التى تعطينا امان وطمأنينة وهدوء نفسي وتعلى من قيمة الروح عن الماديات -وبشر الصابرين - .

فاتن عبد المعبود تكتب: كل عام وأنتم بخير

فاتن عبد المعبود تكتب.. الدوم (تحيا مصر )

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد