فاتن عبد المعبود تكتب: عظيمات مصر

لحظة وفاء وموقف عظيم ما قامت به السيدة انتصار السيسي سيدة مصر الاولى من تكريم لعظيمات مصر صاحبات مشوار طويل ورحلة عطاء قمن بدور هام فى المجتمع المصرى حيث كانت ومازالت للمرأة المصرية دور فى الحياة المصرية .

ثورة 1919 أول ثورة شعبية في أفريقيا والشرق الأوسط، ضد الاحتلال الإنجليزي والمطالبة بالاستقلال التام لمصر عن الحماية الإنجليزية، كما تعد الحركة الأولى لتحرير المرأة المصرية، وظهور الحركات النسائية وتفعيل دورها كفرد مؤثر في مصير الدولة،ومع القبض على سعد زغلول وزملائه، ونفيهم في يوم 8 مارس 1919، لتندلع أولى شرارات الثورة.

آلاف الشباب والرجال خرجواللشوارع للمشاركة في ثورة 1919،هنا ظهرت المرأة المصرية ،ووجدت أن دورها هام وأنها قادرة على فعل الكثير ،ولا اعلم كيف كان الاتفاق على الخروج للشوارع والوقوف مع الرجال والتظاهر من اجل الوطن واستقلاله فى ظروف لم تكن للمرأة الحق فى التعليم او اختيار الزوج او حتى الحديث مع الآخرين ،وهكذا أثبتت جدارتها بقيادة المظاهرات النسائية لتقف بجانب طوائف الشعب ككل بجرأه وقوة وشجاعة ،ويتعرض العديد منهن للاستشهاد دفاعًا عن الوطن.

لقد سجل الشاعر حافظ إبراهيم هذه اللحظة التاريخية وقال فإذا بهن اتخذن من سود الثياب شعارهن.. وأخذن يجتزن الطريقَ، ودار سعد قصدهن.. يمشين في كنف الوقار وقد أبَنَّ شعورهن.. وإذا بجيش مقبل والخيلُ مطلقة الأعنة.. وإذا الجنود سيوفُها قد صُوّبتْ لنحورهن'.

وأصبح من وقتها للمرأة دور حقيقي فى حياة الوطن بجانب دورها الاول فى تربية الابناء ،وجعلهم جيل قادر على خدمة هذا الوطن ،حيث نتعلم الكثير والكثير من الاف وملايين السيدات اللائى اصبحن دروسا وعبر فى العطاء والوفاء وخدمة مصر فهن نساء الوطن العظيمات .

واليوم مع الدور الهام ،وتمكين المرأة المصرية فى كافة المجالات ،وحصولها على الكثير من حقوقها، وقيامها بالعديد من واجباتها فى مرحلة حاسمة فى حياة الوطن أضحت المرأة وزيرة ومحافظ ونائبة وقاضية ؛تمكينا سياسيا واقتصاديا ومجتمعياً أضيف على المجتمع تمهيديا لتحقيق استراتيجية التنمية المستدامة ٢٠٣٠ والتى من اهم محاورها تمكين المرأة ،كل عام وكل سيدة مصرية عظيمة بألف خير .

فاتن عبد المعبود تكتب: الدولة ليست خصم

فاتن عبد المعبود تكتب.. ثوب العالم الجديد