قلة البروتين.. تجنب 5 عادات تضعف المناعة عند تناول الإفطار

اتباع بعض العادات السيئة ، في وجبة الإفطار، يؤدي  إلى التأثير على قدرة المناعة على العمل؛ الأمر الذى يؤدي إلى عرقلة حماية الجسم بشكل كافي.

وبحسب ما نشر موقع Eat This Not That، ونقلت عنه 'العربية. نت'؛ فإن بعض العادات التي يتم اتباعها في وجبة الفطور يمكن أن تؤدي إلى عرقلة جهاز المناعة.

الأخطاء

وتعليقًا على هذا الأمر، قدمت كورتني دانجيلو، وهي خبيرة تغذية ومؤلف كتاب GoWellness، ولورين ماناكير مؤلف كتاب The First Time Mom's Pregnancy Cookbook and Feeding Male، بعض الأخطاء التي يتم اتباعها على النحو التالي:

تقليل السكر

يجب التدقيق في كمية السكر المضافة أثناء الاستخدام؛ لأن وجبة الإفطار تساعد على تقوية مناعة الجسم.

أطعمة الإفطار

وقالت دانجيلو إن الأطعمة التي نتناولها في الإفطار، مثل الحبوب السكرية والمعجنات والفطائر المليئة بالسكر؛ يُمكن أن تؤثر، مع الوقت، سلبًا على كرات الدم البيضاء، وهي خلايا الجسم المعنية بمحاربة العدوى.

فيما قالت ماناكير إنه حتى إذا لم يتم تناول الفطائر، كل صباح؛ فإن مشكلة استهلاك السكر يُمكن أن تزيد بطرق غير متوقعة؛ وذلك بين ما يتم إضافته إلى القهوة، أو رشه على الشوفان، أو عند تناول الكعك.

العصائر الطبيعية

تقليل أو تجنب تناول السكر، لا يعني أن الجسم ليس في حاجة للسكريات الطبيعية المتمثلة في الفواكه الطازجة والعصائر الطبيعية.

وأضافت ماناكير: عندما يحاول البعض الحد من تناولهم للسكر المضاف؛ قد يتفادون شرب عصير برتقال طبيعي بنسبة 100% والذي لا يحتوي على سكريات مضافة مع وجبة الإفطار؛ لافتة إلى أن هذا الأمر يمثل خطًأ لأن هذا العصير يحتوي الكثير من العناصر الغذائية الهامة التي تقوي المناعة.

علاج الالتهاب

وبحسب دراسة حديثة، فإن عصير البرتقال الطبيعي يساعد على علاج الالتهاب، ووفق ماناكير، فإن إدخال هذا المشروب في نظام غذائي صحي شامل؛ يُمكن أن يكون إضافة هامة لتقوية المناعة.

فيتامين D

وجبة الإفطار تحتاج لفيتامين D؛ باعتباره عنصرًا هامًا لتعزيز جهاز المناعة. وبحسب دانجيلو يقع البعض في خطأ تناسي هذه العناصر الهامة عند تحضير الفطور.

وقالت دانجيلو، إنه يُمكن أن تكون أطعمة مثل السلمون والشوفان والبيض والحليب وبعض العصائر مصادر جيدة لفيتامين D؛ مؤكدة أنه إذا كان الشخص معتاد على تناول وجبة سريعة؛ فإنه لن يحصل على القدر الكافي من هذا الفيتامين الذي يحتاجه الجسم يوميًا.

مكملات

وبالتالي يُمكن الحصول على ما يكفي من هذا الفيتامين، بحسب الجرعة الموصى بها على هيئة مكملات غذائية؛ بشرط أن يتم مراعاة اتباع نظام غذائي متوازن بشكل عام، وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

البروتين

البروتين يُعد عنصرًا هامًا للحفاظ على المناعة؛ لذا فإن تناول ما يكفي من البروتين في وجبة الفطور أمرًا أساسيًا.

وأشارت ماناكير، إلى أن العديد من أطعمة الإفطار مثل المعجنات والخبز الفرنسي المحمص مليئة بالكربوهيدرات؛ لكنها تحتوي على بروتين منخفض؛ وبالتالي فإن إضافة الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض والحليب إلى الإفطار يُمكن أن يساعد في تقوية المناعة.

الوجبات السريعة

ماناكير أكدت، أن تناول الوجبات السريعة، المريحة للغاية، يمكنها أن تكون مليئة بالملح، مشددة على أن النظام الغذائي الغني بالملح يضعف جهاز المناعة. وأشارت إلى أن تناول الأطعمة الخالية من الكثير من الصوديوم يُعد أمرًا هامًا.

7 فوائد لـ الكزبرة الخضراء.. بينها ضبط السكر وتقوية المناعة

6 نصائح من هاني الناظر لتقوية المناعة خلال الشتاء

تحذيرات من تحدي البروتين بعد انتشاره على تيك توك.. فشل رئوي واضطرابات في القلب