من هي بهيجة حافظ ؟.. جوجل يحتفل بذكرى ميلاد أول مؤلفة موسيقى مصرية

يحتفل موقع البحث جوجل، اليوم الثلاثاء، بالذكري 112 لمولد الممثلة والمخرجة المصرية بهيجة حافظ، من خلال وضع صورتها في صدر صفحتها الرئيسية المخصصة لمحرك البحث.

ولدت بهيجة حافظ، في 4 أغسطس 1908، وهي أول امرأة تقوم بتأليف الموسيقى التصويرية للأفلام في السينما المصرية وولدت في حي محرم بك بالإسكندرية، ودرست في مدرسة الفرنسيسكان، ثم سافرت إلى فرنسا عندما كان عمرها 15 عاما وحصلت على شهادة جامعية من الكونسرفتوار في الموسيقى عام 1930.

ونشأت حافظ في عائلة موسيقية، فقد كان والدها إسماعيل حافظ باشا ملحنا ومؤلفا للأغاني، وكان عازفا على عدد من الأدوات الموسيقية من بينها العود والقانون والبيانو.

أما والدتها فقد كانت تعزف على الكمان، بينما كان أخوتها يعزفون على آلات موسيقية مختلفة، أما بهيجة فكانت تتقن اللعب على آلة البيانو.

ورغم شغفها بالموسيقى، تزوجت بهيجة حافظ من رجل لا يحب الموسيقى، وربما لعب ذلك دورا وراء طلاقها منه، بعدها رحلت عن الإسكندرية إلى القاهرة واستقرت بها لتبدأ فصلا جديدا من حياتها الشخصية والفنية.

وتم اختيارها للعب دور البطولة في فيلم 'زينب' عام 1930، الذي وضعها على أول طريق التمثيل.

وظلت حافظ طريحة الفراش لسنوات طويلة، واكتشف الجيران وفاتها بعد يومين من مفارقتها الحياة في 13 ديسمبر 1983، وشُيعت لمثواها الأخير من دون أن يحضر جنازتها أي من الفنانين.

رائدة تحرير المرأة في مصر.. جوجل يحتفل بذكرى ميلاد هدى شعراوي

«جوجل» يحتفل بالسنة الكبيسة .. تعرف على سر التسمية